fbpx

تحرك فرنسي-أميركي للضغط على المسؤولين عن الأزمة اللبنانية

مرصد مينا- لبنان

كشف وزير الخارجية الفرنسي، “جان إيف لودريان”، اليوم الجمعة، عن تحركات فرنسية أمريكية مشتركة، في محاولة للضغط على المسؤولين عن الأزمة التي يغرق فيها لبنان منذ أشهر.

“لودريان”، قال في مؤتمر صحفي مع نظيره الأميركي “أنتوني بلينكن” في باريس “إننا نلاحظ معا المأساة التي يمكن أن تحصل في حال تفتت هذا البلد أو زال”، وأضاف “قررنا أن نتحرك معا للضغط على المسؤولين. نحن نعرف من هم”.

كما أشار الوزير الفرنسي إلى أنه و”بلينكن” لديهما “التقييم نفسه للوضع” بشأن “الانهيار المأسوي لهذا البلد”، منتقدا القادة السياسيين اللبنانيين و”عجزهم عن مواجهة أدنى تحدٍ أو الشروع بأدنى عمل لإنهاض البلد”.

يشار إلى أن لبنان يشهد منذ خريف عام 2019، إحدى أسوأ الأزمات في العالم منذ عام 1850، بحسب البنك الدولي، إذ فقدت الليرة اللبنانية أكثر 90% من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء، كما يعيش نصف الشعب اللبناني تحت خطّ الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

في السياق، يعاني لبنان نقصاً حاد في الوقود والأدوية، ولا يزال بدون حكومة منذ عشرة أشهر، في ظل غياب التوافق بين الأحزاب التي يتّهمها الشارع اللبناني بأنها تترك البلد يغرق أكثر في الأزمة.

يذكر أن فرنسا فرضت مؤخراً قيوداً على الدخول إلى أراضيها على قادة لبنانيين تعتبرهم مسؤولين عن الأزمة، بدون الكشف عن أسمائهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى