fbpx

بومبيو يشكف عن محادثات مع دول عربية وتركيا بشأن الجولان السوري

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تخوض محادثات مع دول عربية وتركيا حول قضية الاعتراف بـ”سيادة إسرائيل” على الجولان السوري المحتل من قبل إسرائيل منذ العام 1967.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، رداً على سؤال حول معارضة الأمم المتحدة والدول العربية وتركيا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بـ”سيادة إسرائيل” على الجولان: “هذا الأمر يحزنني لكنه لا يدهشني. وأتذكر بهذا الصدد نقل سفارتنا لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. وفي كلا الحالتين اتخذت الولايات المتحدة خطوة صحيحة وقامت بمجرد الاعتراف بالواقع على الأرض. ونأمل في أن تنضم تلك الدول إلينا فيما يخص فهمنا لأهمية هذه الخطوة وصحتها”، حسب تعبيره.

وأضاف: “ذكرت عدة دول، ولدينا محادثات مستمرة مع كل منها حول هذه المسألة، حول قرارنا وأسباب اعتقادنا أن الحديث يدور عن قرار صحيح أصلا”.

ونفى بومبيو أن يخلق الرئيس الأمريكي بقراره سابقة تسمح للدول الأقوى بضم أراضي البلدان الأضعف من خلال الحروب في إجراء يتجاوز القانون الدولي، قائلا: “هذا سؤال جيد. والجواب. لا على الإطلاق”.

واعتبر الوزير الأمريكي أن المجتمع الدولي يتعامل في هذه الحالة مع “وضع فريد من نوعه تماما”، زاعما بأن “إسرائيل كانت تقاتل في معركة للدفاع عن نفسها لإنقاذ شعبها. ولا يجب أن تتحول قرارات الأمم المتحدة إلى معاهدة انتحار”،.

وتابع “هذا الأمر واقع اعترف به الرئيس ترامب في المرسوم الذي أصدره أمس”، حسب قوله.

وكان الرئيس الأمريكي وقع أمس الاثنين، في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بـ”سيادة إسرائيل” على الجولان السوري المحتل، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية.

ولقي قرار ترامب رفضاً من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وروسيا وتركيا وغيرها من دول العالم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى