fbpx

بروفيسور تركي: أردوغان سيضع البلاد ضمن قائمة الدول المهددة للسلام العالمي

مرصد مينا – تركيا

أكد الخبير في الشؤون السياسية، البروفيسور باسكين أوران، أن مخططات وأهداف تركيا الخارجية، ستصنفها قريبا ضمن قائمة الدول التي تهدد السلام العالمي، متهماً الرئيس، رجب طيب أردوغان باستغلال الملفات الخارجية لخدمة مصالحه الداخلية.

رأى البروفيسور، أن فصل تركيا عن الغرب أصبح هدفاً للسياسات الخارجية العدائية لحزب العدالة والتنمية، من أجل تمديد عُمر الحزب في الحكم، مؤكداً أن «تركيا لا تمتلك القوة الكافية للقتال في كل هذه الجبهات في آن واحد».

ووجه «أوران» انتقادات لأردوغان وتدخلاته في شؤون الدول العربية والإقليمية، مخاطباً إياه: «ترسل قوات إلى سوريا والعراق وليبيا ووقرة باغ. تتصارع مع اليونان (أي الاتحاد الأوروبي). يصوت حزب الشعب الجمهوري أيضًا على إرسال قوات إلى الخارج لأنه لم يستطع التخلص من الكمالية».

الخبير التركي، أوضح أن «هذه ليست سياسة مستدامة. ونتيجة لذلك، فإن تركيا ستصبح مدرجة على قائمة الدول المارقة، الدول التي تعتبر تهديدًا للسلام العالمي»، مشدداً على أن غرض أردوغان هو إبعاد تركيا عن الغرب المتمثل في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وختم الخبير في الشؤون السياسية، البروفيسور باسكين أوران، حديثه بالتوقع أن الرئيس التركي لا يرغب بإجراء انتخابات مبكرة لأنه يدرك أنه لن يفوز في أي انتخابات تعقد في الفترة الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى