fbpx
أخر الأخبار

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن انتهاء الفرز اليدوي

مرصد مينا – العراق

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، مساء الأحد، انتهاء عملية الفرز اليدوي للأصوات المطعون بصحتها في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي رفضت نتائجها الميليشيات الطائفية الموالية لإيران.

المسؤول الإعلامي في المفوضية، عماد جميل، قال إن “عمليات العد والفرز لملاحق الطعون والتحقق منها انتهت اليوم الأحد”، دون أن يكشف عن نتائجها، كاشفا أن رئيس البلاد، برهم صالح، سيدعو البرلمان الجديد إلى الانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج.

“جميل” أكد أن “الطعون وتوصيات المفوضية بشأنها ستُرفع للهيئة القضائية للنظر فيها وحسمها، وربما تعيد جزءا منها للاستفسار القانوني أو إجراء عملية عد وفرز يدوي أخرى”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (واع).

المسؤول العراقي أضاف: “إذا صادقت الهيئة القضائية على النتائج، ستعلن المفوضية الأسماء النهائية للمرشحين الفائزين بمقاعد البرلمان”، مشيرا إلى أن “عرض النتائج النهائية لا يخضع لموعد محدد، وهو مستمر لغاية انتهاء الطعون”.

وكانت النتائج الأولية أكدت فوز “الكتلة الصدرية” بـ 73 مقعدا من أصل 329، تلتها كتلة “تقدم”، بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي، بـ38 مقعدا، وهو ما رفضته الميليشيات الطائفية الموالية لإيران التي تعرضت لخسارة مدوية، ما دفعها لرفض النتائج جملة وتفصيلا.

الميليشيات لم تكتف بذلك، بل قامت بالزج بأنصارها في الشوارع والساحات، مهددة باستخدام القوة واقتحام المنطقة الخضراء شديدة التحصين.

واليوم، نجا رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، من محاولة اغتيال، بواسطة ثلاث طائرات مسيرة محملة بمتفجرات، حيث تم إسقاط اثنتين منها، بينما سقطت الثالثة على مقر إقامته وسط بغداد، ما أصاب عددا من حراسه، وفق الجيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى