fbpx

تركيا: واشنطن تدعم الإرهاب في سورية

صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لإنشاء المنطقة الأمنة من أجل دعم التنظيم الإرهابي الذي يعشش في شمال سوريا، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني، الذي تعبره أنقرة تنظيما إرهابيا، وهدد بتطبيق خطط تركية خاصة إذا لم يتم إنشاء المنطقة كما ترغب بلاده.

“أردوغان” قال في كلمة ألقاها أثناء افتتاح عدد من المشاريع التنموية في ولاية ملاطية وسط تركيا: “بينما نهدف إلى القضاء على التنظيم الإرهابي الذي يعشش في المنطقة، تحاول واشنطن وضعنا في ذات الكفة من حيث التعامل معه”.

خلافات كبيرة بين أنقرة وواشنطن ازادات بين الطرفين فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة، ذلك ما أشار إليه “أردوغان” بقوله: “نجري مباحثات من واشنطن حول المنطقة الآمنة، لكن في كل خطوة نخطوها نشاهد أن ما نريده ليس الشيء نفسه الذي يدور في عقولهم”.

وأضاف المصدر: “يبدو أن حليفتنا (الولايات المتحدة) تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة بي كا كا/ ي ب ك الإرهابية وليس لمصلحة تركيا وهو ما نرفضه”.

الرئيس التركي هدد بتطبيق خطط خاصة إذا لم يتم إنشاء المنطقة هذا الشهر: “إذا لم نبدأ بإنشاء المنطقة الآمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية سبتمبر، لن يكون لدينا خيار سوى تنفيذ خططنا الخاصة”.

مؤكدا أنه “لا يمكن إنجاز المنطقة الآمنة عبر تحليق 3 – 5 مروحيات أو تسيير 5 – 10 دوريات أو نشر بضعة مئات من الجنود في المنطقة بشكل صوري”، وأضاف” يجب جعل المنطقة برمتها آمنة بشكل فعلي بمدنها وريفها حتى يتسنى إسكان مليون شخص هناك”.

حزب العمال الكردستاني الذي تحاربه تركيا هو جماعة مسلحة كردية يسارية، نشأت في السبعينات في منطقة ذات غالبية كردية في جنوب شرق تركيا كحركة انفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الإشتراكية تسعى لإقامة دولة “كردستان” كردية ماركسية لينينية.

وفي مطلع الثمانينيات دخلت بشكل صريح في صراع مسلح مع الدولة التركية؛ بغية نيل حقوق ثقافية وسياسية وتقرير المصير لأكراد تركيا، استمرت المواجهة حتى نهاية التسعينات، حيث قبضت تركيا على زعيم الحزب عبدالله أوجلان وسجنته ودخل الحزب مرحلة جديدة من التنظيم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى