fbpx

الحوثيون يعتقلون عشرات الصيادلة في اليمن

اتهمت مصادر يمنية ميليشيات الحوثي الانقلابية باعتقال عدد كبير من الصيادلة في إطار حملة أمنية واسعة شنتها في المحافظات الخاضعة لسيطرتها.

وأرجعت المصادر الحملة إلى رفض عشرات الصيادلة دفع الأتوات التي فرضتها الميليشيات الدعومة من إيران، متهمةً الميليشيات بممارسة الابتزاز الاقتصادي ضد اليمنيين.

كما كشفت المصادر أن الميليشيات أغلقت 40 صيدلية في مجمل المناطق اليمنية واقتادت أصحابها إلى جهات مجهولة، مضيفةً: “بعد اعتقال دام ساعات أفرجت عن مجموعة من المعتقلين بعد أن دفعوا 70 ألف ريال رشاوى لمشرفين حوثيين، في حين بقي عشرات الصيادلة قيد الاحتجاز في سجون البحث الجنائي، ومباحث الأموال العامة، وأقسام الشرطة الخاضعة للحوثيين”.

وكانت منظمات حقوقية يمنية قد أكدت أن ميليشيات الحوثي قد دعمت عمليات بيع الادوية في السوق السوداء، بعد أن أوقفت العديد من شحنات الأدوية المتجهة نحو مناطق سيطرتها، مشيرةً إلى أنها حولت تجارة الأدوية في اليمن إلى مصدر تمويل لها، خاصةً مع تراجع الدعم المالي الإيراني بفعل العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

إلى جانب ذلك، اتهمت الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان، الميليشيات الانقلابية، بارتكاب مئات الانتهاكات ضد المواطنين اليمنيين، في المناطق والمدن الخاضعة لسيطرتها، خلال الأيام القليلة الماضية.
وكشفت الشبكة في تقريرٍ لها عن 514 انتهاكاً نفذها عناصر الميليشيا المدعومة إيرانياً خلال 10 أيام فقط من شهر تشرين الأول الجاري، مشيرةً إلى أن الانتهاكات، تضمنت عمليات قتل وخطف واعتقال، إلى جانب استهداف المناطق المدنية بالقذائف والأسلحة الرشاشة بشكلٍ عشوائي.

كما ضمت قائمة الانتهاكات الواردة في التقرير، القنص المباشر وزرع العبوات الناسفة، والتهجير القسري، وزراعة الألغام، ومداهمة المنازل، وترويع المواطنين، ونقل السلاح إلى الأحياء السكنية، وإغلاق دور العبادة، ونهب وتفجير المنازل، وغيرها من صنوف الانتهاكات.

ولفت التقرير إلى أن عمليات القتل التي نفذتها عناصر الميليشيات بحق المدنيين بلغت خلال الفترة المذكورة، 51 حالة، بينها 14 طفلاً و6 نساء، مؤكدةً أن الإعدامات تضمنت أيضاً عمليات تصفية لعوائل بأكملها.

إلى جانب ذلك، أشار التقرير إلى وقوع 102 حالة اعتقال واختطاف للمواطنين، بالإضافة إلى مصادرة الميليشيا لمواد الإغاثة الأممية وبيعها في السوق السوداء.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى