fbpx

مشاريع بين السعودية وروسيا برأسمالٍ ضخم

كشف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي “كيريل دميتريف” عن افتتاح أول مكتب للصندوق في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتزامن مع الزيارة الرسمية التي يجريها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” للعاصمة السعودية الرياض.

وأشار المسؤول الاقتصادي الروسي إلى أن الصندوق سيوقع 14 اتفاقية جديدة مع عدد من الشركات السعودية، بقيمة صفقات تتجاوز 3 مليارات دولار، معتبراً أن المكتب سيكون حلقة وصل مهمة بين رجال الأعمال السعوديين والروس.

كما بين “دميتريف” أن المكتب خلال المرحلة الأولية من عمله سيعتمد على عددٍ قليلٍ من الموظفين، مشيراً إلى أن المجلس الاقتصادي الذي سيضم أكبر رجال الأعمال في روسيا والسعودية سيعقد إجتماعه الأول يوم غدٍ الثلاثاء.

وكانت مصادر دبلوماسية روسية أعلنت عن إجراء الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” زيارة رسمية للعاصمة السعودية الرياض، اليوم الإثنين، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ 12 عاماً.

وأشارت المصادر، إلى أن الزيارة ستمتد حتى صباح يوم الثلاثاء، حيث سيلتقي الرئيس الروسي بكلٍ من العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” وولي العهد الأمير “محمد بن سلمان”، لافتةً إلى أن الزيارة تهدف لزيادة التعان بين الدولتين في المجالات الاقتصادية والعسكرية.

إلى جانب ذلك، بينت المصادر أن المحادثات ستتناول أيضاً التطورات الحاصلة في الشرق الأوسط وعلى رأسها السياسات الإيرانية والتحركات العسكرية التركية في سوريا، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية وسبل تسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

من جهته، كشف مساعد الرئيس الروسي “يوري أوشاكوف” عن التحضير لثلاثين وثيقة مشتركة من المفترض أن يوقعها الجانبان خلال الزيارة المنتظرة، وذلك في وقتٍ أشار فيه مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي إلى أن الصندوق سيوقع خلال الزيارة اتفاقيات بنحو ملياري دولار.

مرصد الشرق الأوس وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى