fbpx

فيديو.. لحظة سقوط “حطام الصاروخ الصيني”

مرصد مينا

نشر مركز الفلك الدولي، ليل اليوم السبت، مقطع فيديو يظهر لحظة سقوط حطام الصاروخ الصيني، الذي انتهى به المطاف في “بحر سولو”.

وكانت قيادة الفضاء الأميركية، قد أعلنت أن حطام أضخم الصاروخ الصيني دخل الغلاف الجوي للأرض فوق المحيط الهندي عند الساعة 12:45 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

من جانبها أعلنت وكالة الفضاء الصينية في منشور على موقع التواصل “ويبو” أن أكثر أجزاء الحطام احترقت وسقطت في “بحر سولو” الممتد بين جزيرة بورنيو والفلبين.

وكان المركز قال إن من المتوقع سقوط الحطام شرق المحيط الهندي بالقرب من إندونيسيا، اليوم 30 يوليو 2022م في الساعة 16:49 غرينتش زائد ناقص 10 دقائق فقط. أي بعد حوالي ربع ساعة.

رئيس وكالة الفضاء الأميركية ناسا، “بيل نيلسون” قال إن الصين “لم تشارك المعلومات المتعلقة بمسار عودة صاروخ لونغ مارش 5 ب إلى الأرض”.

وأشار نيلسون، في بيان على موقع الوكالة، إلى أن ممارسات مثل هذه تهدد حياة البشر والممتلكات.

وكانت قيادة الفضاء الأميركية كشفت منذ أيام أنها تتعقب بقايا الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 ب” الذى يزن 23 طنا، الذى حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي “وينتيان” إلى الفضاء يوم الأحد 24 يوليو، وهو عائد إلى الأرض بشكل خارج عن السيطرة.

وبعدما اكتملت مهمته بنجاح، أخذ الصاروخ مسار هبوط خارج عن السيطرة نحو الغلاف الجوي للأرض “وليس من الواضح أين سيقع” وفق ما نقلت شبكة أخبار “سي أن أن” عن قيادة الفضاء الأميركية.

يشار إلى أن الصين، تعرضت العام الماضي لانتقادات شديدة بسبب تعاملها مع الحطام الفضائي بعد أن أطلقت وحدة أخرى على صاروخ مماثل، غرقت بقاياها في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف بعد 10 أيام من الإطلاق.

لكن بكين ردت على الانتقادات بإلقاء اللوم على الولايات المتحدة في “إذكاء المخاوف” بشأن إعادة دخول الصواريخ واتهمت العلماء الأميركيين ووكالة ناسا “بالعمل ضدها”.

وفي عام 2020 ، قامت نواة صاروخية صينية، تزن ما يقرب من 20 طنًا،  بإعادة دخول غير منضبط إلى الغلاف الجوي للأرض، مروراً مباشرة فوق لوس أنجلوس و”سنترال بارك” في مدينة نيويورك قبل الغوص في نهاية المطاف في المحيط الأطلسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى