fbpx

القاهرة لواشنطن: هذه بضاعتكم "ردت إليكم"

كشفت مصادر بوزارة الزراعة المصرية رفض الأخيرة استقبال شحنة قمح مستوردة من الولايات المتحدة الامريكية بسبب احتوائها على نسبة عالية من فطر “الأرغوت” بها.

وأكدت المصادر أن الوزارة أعادت الشحنة المؤلفة من 23 ألف طن من القمح بالكامل، بعد أن تم فحصها بدقة شديدة من قبل الجهات المعنية والتي كشفت عدم صلاحيتها للاستهلاك.

يشار إلى أن الأسواق المصرية شهدت خلال السنوات الماضية دخول العديد من شحنات القمح الفاسدة، حيث كشفت تحريات سابقة للحكومة المصرية ضبط 11 ألف طن من القمح الفاسد بهدف توريدها إلى مطحن بمركز أسوان بها حشرات.

كما كشفت تقارير صحفية محلية في وقت سابق عن ضبط 45 ألف طن من القمح الروسي الفاسد قرب مدينة الإسكندرية الساحلية بشمال البلاد.

وزير الزراعة المصري، كان “عز الدين أبو ستيت” قد تعهد بعدم التهاون فيما يخص صحة المصريين، مؤكداً على خضوع كافة الشحنات الزراعية المستوردة لفحص دقيق يتطابق مع للتشريعات والقواعد الحجرية المصرية والدولية.

تجدر الإشارة إلى أن ن فطر الأرغوت هو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب النباتات العشبية، ومن أهمها عائلات نباتات القمح والشعير، وينتشر المرض كثيراً حول العالم، ويصيب عائلات لم تكن مصابة به من قبل كالذرة الرفيعة.

كما يصيب الأرغوت من 5% إلى 10% من الحبوب على مستوى العالم، وتمنع بعض البلدان تداول الحبوب التي تحوي أي نسبة منه، نظرا لخطورته الشديدة على الإنسان والحيوان والبيئة، كونه شديد السمية، إذ تتحول حبة القمح إلى جسم حجري بفعل مكونات الفطر، ويتسبب في تدمير الأنسجة العصبية مما يؤدي إلى الشلل، ويضعف الدورة الدموية، ويحدث غرغرينة أو ما يعرف ب”تموت في الأنسجة” في أصابع اليد والقدمين”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى