fbpx

مصطفى الفقي يفتح النار على مؤسسة تكوين..

مرصد مينا

فتح الكاتب والمفكر السياسي المصري مصطفى الفقي النار على مؤسسة “تكوين” والقائمين عليها قائلًا “كلامهم كله مردود عليه”.

وأضاف الفقي في حوار على قناة “النهار” الفضائية “أنا مؤمن أن التغيير لا بد أن يرتبط بتغيير ثقافي، ولكن في تكوين التغيير كان شكله صادما، لأن العناصر الموجودة ليس عليها إجماع”.

وأردف “إبراهيم عيسى رجل صدمات كهربائية، ويوسف زيدان من أيام عزازيل وحديثه عن المسجد الأقصى.. ونحن لا نقبل بالثوابت ونناقش الأفكار إذا لا توجد ثوابت، وإسلام بحيري اتسجن بسبب أفكاره، يعني شخوصها بالإضافة إلى التوقيت بتعمل ارتباك”، مشيرا إلى أن أعضاء مؤسسة تكوين ليس عليهم إجماع قبل إنشاء المؤسسة.

الفقي أضاف: “الأزهر فيه تيار رشيد والإمام الأكبر أستاذ فلسفة إسلامية ولديه عقل ويفكر في تجديد الخطاب الديني، وشوفنا في أكاديمية الأوقاف لغة جديدة وأفكارا محترمة تحترم الثوابت وكأننا نتقدم نحو الإسلام، إننا لا نعود إلى الإسلام ولكنه سبقنا إلى أمور كثيرة، العدالة الاجتماعية”.

وختم حديثه قائلا “الإسلام حافل ببضاعة عصرية مثل حقوق الإنسان وحقوق الحيوان وحقوق المرأة، شوفنا بعد ثورة 25 يناير دعا الإمام مجموعة من المثقفين وكان فيهم مسيحيون، وتناقشنا في قضايا الفن ودور المرأة، وصدرت كتيبات عن دراسات مستفيضة حول هذه الموضوعات، ولكن هذا الأمر توارى لأن فيه تيارا سلفيا داخل الأزهر مش كله تيار ليبرالي متفهم قد يكون الإمام الأكبر كذلك، ولكن هناك دوائر متشددة داخل الأزهر”.

يشار أن إنشاء مركز تكوين الفكر العربي في مصر أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية، وتسبب في دعاوى كثيرة وحملات على مواقع التواصل لإغلاقه، وبلاغ للنائب العام بدعوى تشكيكه في ثوابت الدين الإسلامي، ونشره للفتنة في العالم العربي والإسلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى