fbpx

روسيا تسعى لتحل محل قوات التحالف الدولي في العراق..

مرصد مينا

أبدت روسيا استعدادها لتحل محل قوات التحالف الدولي في العراق وذلك بالتزامن مع مطالب بغداد بانسحاب القوات الأجنبية.

وقال الكسندر كينشاك مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر كينشاك، “نحن على استعداد لمواصلة المساعدة في تعزيز القدرات القتالية، وخاصة داخل نطاق قوات الأمن العراقية، مضيفا أن موسكو تدعم دائمًا الجهود التي يبذلها العراق لضمان الاستقرار والأمن والقانون والنظام في هذا البلد الصديق”.

المسؤول الروسي أشار في لقاء تلفزيوني إلى أن “العراق ودول المنطقة قادرين على حل القضايا المتعلقة بضمان أمنها بشكل مستقل”، لافتاً إلى أن “وجود القوات الأمريكية على أراضي تلك الدولة، لا يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع العسكري السياسي هناك، ويؤثر سلبًا على الوضع في المنطقة ككل”. حسب تعبيره.

يشار أن الحكومة العراقية التي يترأسها محمد شياع السوداني أعلنت الأسبوع الماضي، نجاح المفاوضات مع أمريكا والاتفاق على تشكيل “لجنة عسكرية عليا”، لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في البلاد.

بالمقابل ارتفعت أصوات القوى الموالية لإيران، وهي جميع القوى المسلحة في العراق، مطالبة بانسحاب قوات التحالف الدولي وتعززت هذه المطالبات بعد الضربة الأخيرة التي أودت بحياة القيادي في ميليشيات كتائب حسب الله العراقي وسام الساعدي، حيث دعا قيس الخزعلي تعزيز القدرات العسكرية لمواجهة هذه الهجمات وعدم الاكتفاء بالشجب والإدانة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى