fbpx

الإمارات ستشارك في تحالف أمن الملاحة

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن مشاركتها في التحالف الدولي، الذي دعت له الولايات المتحدة لحماية وضمان أمن الملاحة في الممرات البحرية.

وكالة الأنباء الإماراتية، نشرت خبر المشاركة، نقلاً عن مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية “سالم الزعابي” تأكيده، أن انضمام بلاده للتحالف يأتي في سياق دعمها للجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت أيضاً يوم الأربعاء، قرارها الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، الذي تسعى الولايات المتحدة الامركية لانشائه خلال الفترة المقبلة.

ووفقاً للخطة الأمريكية، فإن التحالف الدولي المذكور يهدف إلى حماية السفن التجارية من خلال تأمين عمليات الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف.

ويأتي قرار السعودية بحسب مصادر صحافية، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها المنشآت النفطية السعودية خلال الفترة الماضية والتي استهدف آخرها منشآت تابعة لشركة أرامكو.

يذكر أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية جاء بعد تهدادات من الحرس الثوري دبإغلاق مضيق باب المندب الاستراتيجي في الخليج العربي واستهداف حركة الملاحة هناك في حال فرضت واشنطن عليه عقوبات اقتصادية إضافية، والتضييق أكثر على قطاع النفط الإيراني الذي يعتبر الشريان الأساسي لاقتصاد ايران.

وكانت منطقة الخليج العربي ومضيق باب المندب، شهدتا توتراً كبيراً خلال الأشهر الماضية، بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، عقب قيام الأخيرة بعمليات تخريبية وشن هجمات ضد سفن بحرية وناقلات نفط، في مياه الخليج العربي.

مما دفع واشنطن للدعوة لتشكيل تحالف دولي لحماية حركة الملاحة في المضيق، الذي يعتبر واحداً من أهم الممرات البحرية لتصدير النفط على مستوى العالم، لا سيما بعد اتهام المعارضة الإيرانية للنظام الإيراني بإقامة 14 معسكراً بالقرب من العاصمة طهران ومنطقة الخليج لتدريب عناصر على تنفيذ هجمات وعمليات ضد حركة الملاحة في الخليج.

بالإضافة لاستهداف المصالح الأمريكية والغربية في مناطق متعددة من العالم بما فيها داخل الولايات المتحدة والعراق.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى