fbpx

البنتاغون: 42 قتيلاً مدنياً على يد الجيش الأمريكي في سوريا والعراق خلال 2018

زعمت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في تقرير لها اليوم الخميس، أن عمليات الجيش الأمريكي قتل نحو 120 مدنياً في العراق وسوريا وأفغانستان والصومال العام الماضي.

وبحسب التقرير فلم تسفر الغارات الجوية أو العمليات البرية الأمريكية عن سقوط ضحايا مدنيين في كل من ليبيا واليمن.

وأظهر تقرير البنتاغون الذي يقع في نحو 20 صفحة ويرصد العمليات العسكرية الجوية والبرية أن 76 مدنياً قتلوا أثناء العمليات في أفغانستان في 2018 وقتل 42 في العراق وسوريا كما قتل مدنيان أثناء ضربة في الصومال.

وأشارت المتحدثة باسم” البنتاغون” كانديش ترايش إلى أنه المرة الأولى التي ينشر فيها تقرير من هذا النوع باكلمه، دون إضفاء صفة السرية على أي من أجزائه.

لكن وكالة رويترز شككت بالأعداد التي أعلن عنها “البنتاغون”، مؤكدة أنه أقل بكثير مما ذكرته منظمات إنسانية مراقبة للوضع في تلك البلدان.

يذكر أن منظمة حقوقية في العراق، أكدت في منتصف شباط/ فبراير الماضي أن حصيلة الضحايا المدنيين الذين سقطوا من جراء قصف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، على العراق وسوريا خلال السنوات الأربع الماضية، بلغ نحو 20 ألف شخص.

في حين اعترف التحالف الدولي بقيادة واشنطن عن أن عدد ضحاياه المدنيين جراء ضرباته الجوية في سوريا وصل لنحو 1200 مدنياً خلال فترة 2014- 2018.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى