fbpx

بعد أن صاغتها.. الدول الثلاث تتولى أعمال اللجنة الدستورية السورية

اتفقت الدول الثلاث صاحبة اليد في الحرب السورية “تركيا، وروسيا، وإيران” اتفقوا على المساعدة في إجراء أولى جلسات اللجنة الدستورية السورية، بعد أن أعدوا كل الإجراءات والآليات الضامنة لمصالحهم، كما أنهم شاركوا في انتقاء الشخصيات التي تمثلهم.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة والبالغ عددها 150 شخص، في العاصمة السويسرية “جنيف”، وقد تم اختيار الأعضاء وفق نظام الثلث، حيث عين نظام الأسد 50 شخصية، واختارت المعارضة 50 شخصية، والـ 50 البقية تم اختيارهم من قبل مبعوث الأمم المتحدة لسورية من المثقفين والفاعلين في المجتمع السوري، وشخصيات المجتمع المدني.

وأصدرت الدول الثلاث الراعية للجنة الدستورية بياناً مشتركاً وذلك على هامش الاجتماع الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية أمس الثلاثاء.

وجاء في البيان المشترك الذي نشر على المواقع الرسمية لوزارات الخارجية الثلاث، اليوم الأربعاء: “اتفق الوزراء على المساعدة في إجراء أول جلسة للجنة الدستورية في جنيف”.

وأضاف البيان: “أشار الوزراء إلى أن هذه الخطوة الحاسمة ستصبح بداية لعملية سياسية قابلة للحياة وطويلة الأجل، يشرف عليها السوريون بأنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة ووفقا لقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي والقرار الدولي رقم 2254”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” قد أعلن الاثنين الماضي عن انتهاء عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مفيدا بإجراء أول اجتماع لها في الأسابيع القريبة القادمة دون تحديد موعد.

وأشار “غوتيرش” إلى أنه يثق بأن تشكيل اللجنة يمكن ويجب أن يصبح بداية للخروج السياسي من النزاع في اتجاه حل يستجيب لرغبات الشرعية ولكل السوريين.

وقد ذكرت وكالة لأناضول التركية أن المتحدث باسم الحكومة التركية “إبراهيم قالن” اجتمع أمس على هامش الاجتماع الأممي مع مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى سوريا “جيمس جفري” وتباحثا في تداعيات تشكيل اللجنة الدستورية السورية وسبل دعمها، كما تطرق المسؤولان إلى موضوع المنظقة الآمنة في سوريا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى