fbpx

إخوان تونس يرشحون زعيمهم لرئاسة البرلمان

اختار حزب النهضة التونسي التابع لتنظيم “الإخوان المسلمين”، رئيسه “راشد الغنوشي” لرئاسة البرلمان، مع الاحتفاظ بحقها في تعيين رئيس الحكومة، والذي سيكون غالبا من خارج أعضاء الحركة.

قرار النهضة جاء بعد عقد اجتماع تشاوري بدأ يوم أمس السبت، حيث صوت عليه 75 عضوا من مجموع الحضور، في حين قرر 18 عضو التصويت لصالح رئاسة الحكومة، ومن المقرر أن تعقد اجتماعا آخر اليوم في مدينة الحديدة.

بعد انعقاد الجلسة التشاورية صرح “عبد الكريم الهاروني” رئيس مجلس شورى حركة النهضة، أن المجلس سيبقى في حالة انعقاد، وإن الحركة ستشرع في عقد جلسات تفاوض جديدة من أجل تشكيل الحكومة كما أكد على أن النهضة متمسكة بحقها في تعيين رئيس الحكومة.

وكانت وسائل إعلامية قد كشف مؤخرا أن حزب النهضة الإسلامي في تونس سيختار مرشحا من خارجا صفوف حزبه ليترأس الحكومة القادمة، كما أنه في الوقت ذاته يحاول التواصل مع الأحزاب التونسية الرئيسية من أجل تشكيل حكومة ائتلافية.

رغم أن قيادة حزب “النهضة” صرحت في وقت سابق، أنها اتخذت قرارا في أن يكون رئيس الوزراء من ضمن قياداتها، لأن التونسيين قد منحوها مسؤولية تنفيذ برامجها الانتخابية- على حد وصف الحزب.

لكن على ما يبدو أن قرار الحزب، لم يلق تأييدا سوى من قبل حزب “الكرامة” المحافظ، والحاصل على 21 مقعدا، في حين واجهه بالرفض القوي العديد من شركائها المحتملين من بينهم التيار الديمقراطي الحاصل على 22 مقعدا، وحركة الشعب (16 مقعدا)، إضافة إلى حزب تحيا تونس الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد ويملك 14 مقعدا.

حزب النهضة التونسي تمكن مؤخرا خلال الانتخابات البرلمانية التي حصلت في الشهر الماضي من الفوز بفارق قليل للغاية، الأمر الذي مكنه ليكون أكبر حزب في البرلمان الجديد، لكنه ورغم ذلك يملك فقط 52 مقعداً من أصل 217 في البرلمان، وهذا ما يضعه أمام خيار تكوين حكومة ائتلافية

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى