fbpx

روحاني ينتقد سياسة حجب المواقع الإلكترونية في البلاد

انتقد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الاثنين ،سياسة حجب المواقع الإلكترونية في البلاد؛ مؤكدا بأن هذه الأعمال ستضر المواطنين والجماعات السياسية.

وقال روحاني خلال اجتماع مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومساعديه، وكبار مديري الوزارة: “اعتقدنا أن أدوات الاتصال هذه تخضع لأمرنا کي نأمر بحجبها.. ماذا يجب أن نفعل بعد الحجب؟ أصبح (کاسر الحجب) يستخدم يوميًا، ماذا كانت نتيجة هذه الأعمال؟ كنا جميعا خاسرين”.

كما انتقد روحاني أيضا السلطة القضائية، مضيفا: “کنا نظن أنه لو اتخذ أحدٌ قرارا، وقامت وزارة الاتصالات والأجهزة الأخرى بالتنفيذ بدافع الخوف، سيكون كل شيء على ما يرام. أصبح من الواضح لنا أن هذا ليس هو الحل”.

وأشار إلى أن إصدار أمر بحجب “التلغرام”، في 30 نيسان/ أبريل الماضي، جاء من قبل محقق الفرع الثاني لمحكمة الثقافة والإعلام في طهران.

وأضاف روحاني أن وزارة الاتصالات تُنفذ أمر حجب “التلغرام”، بسبب الخوف. وتضيف هذه التناقضات إلى غموض حول دور ومسؤولية الحكومة الإيرانية في إدارة الفضاء الإلكتروني.

وتأتي تصريحات روحاني اليوم، بمثابة إعلان رفض الحكومة للجدل حول حجب “إنستغرام”، فيما ركز مسؤولو السلطة القضائية ووسائل الإعلام المقربة من الحرس الثوري، بشكل أكبر، على ضرورة حجب “إنستغرام” في الشهرين الماضيين.

وتقول المعارضة الإيرانية إن الرئيس الإيراني والمسؤولون الحكوميون، عادةً ما يعبرون عن معارضة هذه الاتجاهات، لكن في النهاية يتم تنفيذ أوامر الحجب والتي تأتي من مستويات أعلى في هرم السلطة في إيران والمتمثلة بالمرشد الأعلى علي خامنئي .

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى