fbpx

مؤشر على تصعيد خطير.. واشنطن تدعو مواطنيها لمغادرة أفغانستان “بسرعة”

مرصد مينا – أفغانستان

شددت السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية، كابول، كافة المواطنين الأمريكيين إلى مغادرة الأراضي الأفغانية بالسرعة الكلية، داعيةً إياهم إلى استخدام ما وصفته بـ “خيارات السفر المتاحة لديهم”.

وتأتي الدعوة الأمريكية تزامناً مع التقدم الكبير الذي تحققه حركة طالبان المتشددة على حساب القوات الحكومية، وسط مخاوف من إمكانية سيطرتها على العاصمة كابول، تزامناً مع انسحاب قوات التحالف الدولي.

في ذات السياق، أرجعت الولايات المتحدة تلك الإجراءات إلى تدهور الظروف الأمنية وانخفاض عدد الموظفين، مبينةً استعدادها لشراء تذاكر سفر لمن لا يستطيع العودة إلى الولايات المتحدة.

كما أكدت السفارة في بيانٍ لها نشرته على حسابها الرسمي في موقع فيسبوك، أن مساعدة المواطنين الأميركيين في أفغانستان محدودة للغاية حتى داخل كابول بسبب قلة عدد الموظفين في السفارة.

في غضون ذلك، اعتبر محللون سياسيون أن الدعوة الأمريكية مؤشرا على تصعيد خطير قد تشهده الأراضي الأفغانية خلال الفترة القليلة المقبلة، لا سيما بعد إتمام سحب قوات التحالف الدولي في 11 أيلول المقبل، كما هو محدد في إعلان سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وأشار المحللون إلى أن العديد من الدول باتت ترى في عودة طالبان للسيطرة على الأراضي الأفغانية مجدداُ، مسألة وقت لا أكثر، خاصةً في ظل ضعف إمكانيات القوات التابعة للحكومة الأفغانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى