fbpx

3 دول تنضم إلى التحالف الإسلامي

أعلنت وكالات انباء في المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين 29 تموز-يوليو، أن ثلاثة دول انضمت حديثا للعمل ضمن “التحالف الإسلامي والعسكري لمحاربة الإرهاب”، ليصل عدد الدول المنضوية للعمل في هذا التحالف قد بلغ 18 دولة.

وسائل إعلام رسمية في الرياض، صرحت أن كلا من أفغانستان، وموريتانيا، والغابون، قد أوفدوا ممثلين عنهم، من أجل البدء في العمل بمقر مركز التحالف في مدينة “الرياض” عاصمة المملكة السعودية، منوهة إلى ارتفاع عدد الدول التي يعمل حاليا ممثلوها في “مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب” ليبلغ في الوقت الحالي 18 دولة.

كما توقعت المصادر الرسمية، زيادة عدد الدول التي ستشارك في التحالف بنهاية العام الجاري 2019، وكانت المملكة قد أعلنت أنها ستقود هذا التحالف الذي تم تأسيسه قبل أربع سنوات في 15 من شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2015، لمحارب الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره أيا كان مذهبه وتسميته، حسب بيان إعلان التحالف من أجل محاربة الإرهاب.

وتعمل تحت راية التحالف كلاً من المملكة الأردنية، وفلسطين، لبنان، ليبيا، المملكة السعودية، اليمن، عُمان، الكويت، الإمارات، البحرين، أفغانستان، وبنغلاديش، ودول جزر القمر، ومالي، والغابون والنيجر إضافة إلى دولتي السودان، وموريتانيا.

المهمة الأساسية للتحالف الإسلامي، تتحمور على انشاء شراكات استراتيجية بين الدولة الأعضاء في التحالف من جهة، وبين الدول التي تدعمه والمنظمات الدولية من جهة أخرى، وذلك بهدف تحسين القدرات وتقويتها، وتبادل أفضل الممارسات الدولية، إضافة إلى التشارك في الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة الإرهاب ومحاربته.

يتكون التحالف لمحاربة الإرهاب من 41 دولة مسلمة، ويملك غرفة عمليات مشتركة مقرها عاصمة المملكة السعودية “الرياض”، تعمل جميعها معا لتنسيق وتكثيف جهودها الفردية في الحرب الدولية على الإرهاب والتطرف العنيف، والانضمام إلى الجهود الدولية الأخرى الرامية إلى حفظ الأمن والسلم الدوليين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى