fbpx
أخر الأخبار

وزيرة الخارجية البريطانية: ترامب كان على حق

مرصد مينا

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليزا تراس والمرشحة لقيادة حزب المحافظين البريطاني، إن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قال الكثير من الأشياء “ثبتت صحتها”، متعهدة باتخاذ خطوات أكثر صرامة بشأن الصين.

تراس أوضحت أنها تريد أن تتحول مجموعة الدول السبع (G7) إلى “ناتو اقتصادي” يمكنه الدفاع عن نفسه بشكل أفضل ضد النفوذ الصيني الاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

وردا على سؤال عما إذا كان ترامب كان على حق عندما قال إن الصين “سرقت غداء أمريكا” (في إشارة إلى أن الصين استفادت من المفاوضات التجارية أكثر من الولايات المتحدة)، اعتبرت تراس أن “هناك الكثير من الأشياء التي قالها ترامب والتي ثبتت صحتها، وهناك أيضا أشياء قالها لم تثبت صحتها”.

وحول احتمال ترشح ترامب لمنصب الرئيس مرة أخرى في عام 2024، أشارت تراس إلى أن الأمر يتعلق “باختيار الشعب الأمريكي لمن يريده رئيسا له”.

يشار أن حزب «المحافظين» الحاكم في بريطانيا أعلن في وقت سابق أن وزير المالية السابق ريشي سوناك ووزير الخارجية ليزا تراس هما المرشحان لخوض السباق النهائي الذي سيحسم فيه اقتراع أعضاء الحزب هوية الزعيم الجديد للحزب ورئيس الحكومة، خلفا لبوريس جونسون.

وتقدم سوناك في آخر خمس جولات من انتخابات نواب حزب المحافظين وحصل أمس على 137 صوتا، متقدما على تراس التي جمعت 113 صوتا، في حين تم إقصاء وزيرة الدولة للتجارة بيني موردنت بعد حصولها على 105 أصوات، وفق النتائج التي أعلنها مسؤول تنظيم الانتخابات الداخلية في حزب المحافظين، غراهام برادي.

وانتزعت ليز تراس بطاقة الترشح الثانية من وزيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية بيني موردنت بعدما بدت الأولى محسومة لوزير المالية السابق ريشي سوناك.

وتراجعت حظوظ موردنت التي كانت في مراحل سابقة المرشحة المفضلة، بعدما حظيت تراس بدعم الأعضاء اليمينيين في الحزب على أثر استبعاد ممثلتهم وزيرة الدولة السابقة لشؤون المساواة كيمي بادينوك من السباق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى