fbpx

بلينكن: الولايات المتحدة مصرة على عقد اتفاق صلب وشامل مع إيران

مرصد مينا – إيران

أكد وزير الخارجية الأميركي، “أنتوني بلينكن” أن الولايات المتحدة تعمل على الوصول إلى اتفاق صلب مع إيران حيال برنامجها الصاروخي وتحركاتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة عموماً، لافتاً في ذات الوقت، إلى أن المسار الدبلوماسي مفتوح لحل مشكلة الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف “بيلنكن” عقب اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي في بروكسيل، “ناتو”: “تجاوبنا مع اقتراح الاتحاد الأوروبي من أجل العودة إلى المفاوضات، لكن إيران رفضت عقد اجتماع، وبالتالي الكرة باتت في ملعبها الآن، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تتطلع إلى التفاوض حول اتفاق شامل مع النظام الإيراني.

وتأتي تصريحات “بلينكن” عقب ساعات قليلة من إعلان  رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، “مجتبى ذوالنور”، رفض البرلمان التفاوض مع المجتمع الدولي حول الملف الصاروخي، مضيفاً: “موضوع الصواريخ والقضايا الإقليمية لا علاقة لها بالاتفاق النووي ولن تضاف إليه في أي مفاوضات”.

كما أشار “ذو النور” إلى أن النظام الإيراني لن يناقش أيضاً خلال اي مفاوضات، مسألة سياسته الإقليمية، وذلك وسط تصاعد الدعوات الدولية والأمريكية لضم كافة الملفات المتعلقة بإيران، سواء الملف الصاروخي أو النووي أو السياسة الخارجية، ضمن مفاوضات شاملة.

في ذات السياق، لفت “ذو النور” إلى أن إيران لن تدخل المفاوضات النووية إلا بعد رفع العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة، والتزام الأطراف الأخرى بتعهداتها، مذكراً بتصريحات المرشد الأعلى “علي خامنئي” الأخيرة حول الاتفاق النووي وتشديده على ضرورة رفع العقوبات المفروضة على بلاده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى