fbpx

دبلوماسيون: إيران ستخرق الاتفاق النووي في غضون ثلاثة أيام

نقلت وكالة رويترز اليوم الخميس، عن دبلوماسيين على اطلاع بالملف النووي الإيراني، قولهم إن طهران لم تتجاوز حتى الآن، الحد الأقصى المسموح بامتلاكه من اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق النووي .

لكن المصادر أكدت للوكالة بأن إيران اصبحت على وشك تجاوز الحد والذي من المتوقع أن يكون مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف الدبلوماسيون الذين رفضوا التعريف بأنفسهم، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، تأكدت أمس الأربعاء، أن لدى إيران الآن نحو 200 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب، أي أقل من الحد الأقصى الذي يسمح به الاتفاق وهو 202.8 كيلوغرام.

وأشار الدبلوماسيون إلى أن إيران تنتج نحو كيلوغرام واحد من اليورانيوم يومياً، وأنها قد تتجاوز الحد المقرر في الاتفاق مطلع الأسبوع المقبل، أي بعد نحو ثلاثة أيام من تاريخ اليوم (الخميس).

وينص الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015على فرض قيود على النشاط النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات عنها من قبل واشنطن والدول الأوروبية.

لكن مع الولايات المتحدة اعلنت انسحابها من الاتفاق، مطلع أيار/مايو 2018، وفرضت عقوبات مشددة على إيران على عدة جولات، كان أولها في آب/ أغسطس ثم في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضيين، في حين كانت آخر جولة من تلك العقوبات يوم الاثنين الماضي، واستهدفت مرشد إيران الأعلى علي خامنئي.

يذكر أن السلطات الإيرانية اعلنت بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لانسحاب ترامب من الاتفاق (الاول من أيار/ مايو) أنها ستقلص التزاماتها في الاتفاق النووي، خاصة من ناحية كمية اليورانيوم منخفض التخصيب، والماء الثقيل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى