fbpx

بوتين والحلفاء.. وترويض الأفاعي!

صرح وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، بأن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ليست مهمته أن يقوم بدور مروض أفاعي في الشرق الأوسط، كما أشار إلى أن روسيا لا تنظر لشركائها بهذا الشكل الذي تصوره بعض وسائل الإعلام.

جاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي، تعليقا منه على كاريكاتير قامت بنشره وسائل إعلام أمريكية، حيث صورت “فلاديمير بوتين” وهو يمسك بعدد كبير من الأفاعي بين يديه، وكتبت على الكاريكاتير بصورة ساخرة: “أخيرا روسيا تسيطر على الوضع العام في الشرق الأوسط”.

وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ذكر خلال جلسة حوارية له مع قناة “روسيا 24″ قائلا: ” الرئيس فلاديمير بوتين، أبدا لا يرى في نفسه مروض أفاعي، كما أننا لا ننظر بهذا الشكل إلى اللاعبين في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “نحن لا نضع أنفسنا في مثل هذا الموقف، ولا نقوم بتخيل شركاءنا في الشرق الأوسط بهذا الشكل، الذي صوره الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية”.

كما أكد الوزير “لافروف”، بأن لكل شخص حقيقته ومصالحه، وقال: “توجد تقاليد شرقية، من بينها تقاليد تعزيز المصالح بأسلوب لا يعتمد التصريح الكلي كما يجري عادة”، مشددا إلى أن من مصلحة موسكو أن يكون هناك شرق أوسط مستقر ويمكن استشراف مستقبله، وهو ما تسعى إليه روسيا.

من جهة ثانية فقد صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، بأنه لم يلحظ بعد إحراز أي تقدم في الحوار بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول مسألة الاستقرار الاستراتيجي.

لافروف قال بهذا الشأن: “لا يوجد أي نقص في مبادراتنا لإشراك شركائنا الأمريكيين في حوار على أساس الاحترام المتبادل والمساواة، لكن ردة الفعل على هذه المبادرات لم يكن مشجعًا على الإطلاق”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى