fbpx

الأولى منذ العام 2011.. الرئيس الإيراني يزور سوريا الأربعاء

مرصد مينا

ذكرت صحيفة الوطن السورية شبه الرسمية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور دمشق الأربعاء المقبل في زيارة تستمر ليومين، يجري خلالها مباحثات “تتضمن تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين وخصوصاً في الجانب الاقتصادي”.

بحسب الصحيفة “سيتم التوقيع خلال الزيارة على عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الخاصة بالتعاون الاقتصادي بين البلدين”.

يشار أن الزيارة التي اعلنت عنها الوطن سبقها زيارة لوزير “الطرق وبناء المدن” الايراني مهرداد بذرباش إلى سوريا  على رأس وفد اقتصادي، عقد خلالها اجتماعاً مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام محمد سامر خليل قبل أن يلتقي الأسد.

وكان سلفه رستم قاسمي الذي توفي في وقت سابق، قد أجرى زيارتين إلى سوريا خلال عام 2022، التقى خلالهما الأسد وعقد محادثات اقتصادية مع مسؤولي النظام الاقتصاديين.

ونقلت “الوطن” عن خليل قوله إن الاجتماعات بين خليل وبذرباش تناولت 3 مجموعات، الأولى هي “وثائق ستُوقّع خلال الفترة المقبلة، وهي متفق عليها وجرت مطابقتها من قبل الطرفين وهي جاهزة للتوقيع، خصوصاً في مجال المناطق الحرة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمعارض”.

فيما المجموعة الثانية هي اتفاقيات بحاجة إلى التفاوض، وخصوصاً في مجال السياحة والكهرباء والسكك الحديدية”. أما المجموعة الثالثة فهي اتفاقيات تدرس حالياً في مجال الإعلام والمتاحف والآثار والبحث العلمي”، مشيراً إلى وجود “مجموعة من التفاهمات في مجالات للتعاون خارج إطار الاتفاقيات، كالتعاون لتنمية التبادل التجاري، وفي المجال المصرفي والنقل”.

يشار أن زيارة رئيسي إلى دمشق والتي سبق أن تم تأجيلها، تعد الأولى لرئيس إيراني منذ العام 2011. هذا دبلوماسيا ورسميا، أما على الأرض فتسيطر الميليشيات العراقية الموالية لإيران وكذلك حزب الله اللبناني بالاضافة إلى ميليشيات فاطميون الأفغانية وزينبيون الباكستانية على مناطق واسعة من الاراضي السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى