fbpx

التقرير الميداني – سوريا الأربعاء 05 كانون الأول /ديسمبر 2018

دمشق ودرعا وريفهما والقنيطرة:

  • مجموعة مجهولة (المقاومة الشعبية) قامت صباح اليوم بمهاجمة ميليشيا النظام وذلك بالهجوم بالقنابل والبنادق على حاجز المدخل الغربي لبلدة الكرك بريف درعا وجرح عنصر من عناصر الحاجز.
  • ميليشيات النظام وأجهزته الأمنية تلغي اتفاق الهدنة والتسوية في بيت جن وقرى جبل الشيخ وتبلغ الجميع بالحضور إلى مراكز التسوية واستلام بطاقة جديدة والالتحاق بالخدمة خلال 3 أشهر.
  • اليوم لأول مرة تم رصد ومشاهدة سيارة دورية للشرطة العسكرية الروسية وهي تتجول في مدينة السويداء ودخولهم إلى بعض المحال التجارية وشراء بعض الأغراض والمواد التموينية وحاولت مجموعة من الشبان المسلحين طرد عناصر الدورية وإطلاق النار بالهواء وتجمهر المواطنين وقاموا باحتواء الحادث وحماية عناصر الدورية حتى خروجهم من المدينة.
  • اسرائيل حددت نفق لحزب الله مقابل بلدة كفركلا وقامت بتدميره وهي توسع عمليات البحث عن أنفاق أخرى موجودة والمعدات الهندسية الإسرائيلية تعمل على إيجاد هذه الأنفاق وقد قامت إسرائيل بنشر رادارات حديثة وزادت من عدد كميرات المراقبة في المنطقة الحدودية مع لبنان (بعد التدقيق وتتبع الأمر تبين أن إسرائيل من حوالي شهرين وهي تراقب المنطقة الحودية بشكل مستمر ودقيق، خاصة بعد أن رصدت مراصدها أن آليات نقل كبيرة تأتي إلى المنطقة وتنقل كميات كبيرة من الأتربة وبشكل يومي مما جعل إسرائيل تدقق أكثر بالمراقبة حتى توصلت إلى أن أنفاق يتم حفرها بين لبنان والأراضي المحتلة من قبل حزب الله واستغلت إسرائيل هذه الأنفاق للقيام بعملية تصعيد وضغط على حزب الله وأثارت أيضا عمليات تحديث الصواريخ الإيرانية وإنشاء مصانع للصواريخ في لبنان تابعة لحزب الله وتقوم إسرائيل حاليا بحشد الرأي الدولي والتأييد الدولي من أجل توجيه ضربات إلى الحزب داخل الأراضي اللبنانية مستقبلا).

إدلب وريف حماه وريف حلب الجنوبي والغربي:

  • فصائل الجبهة الوطنية والفصائل الأخرى ترفع جاهزينها على خطوط التماس مع ميليشيات النظام في ريف حماه الشمالي وإدلب الجنوبي والشرقي.
  • توتر في مدينة حلب وصل إلى الاشباك بالبنادق بين عناصر من شبيحة حميشو وعناصر من لواء الباقر الإيراني في حي المرجة.
  • ميليشيات النظام مستمرة في خرق اتفاق سوتشي واستهداف مناطق ريف إدلب الجنوبي وحماه الشمالي بنفس الوقت الذي تدفع فيه تعزيزات إلى المنطقة واليوم استهدفت ميليشيات النظام بالمدفعية والصواريخ والدبابات كل من التمانعة واللطامنة والخوين وأم جلال وخان شيخون.
  • اشتباكات عنيفة بين مجموعة من داعش ومجموعة من ميليشيات النظام في بادية حمص الشرقية بين منطقة بير الهبلة وبير الصفوانية. أسفرت الاشتباكات عن قتلى وجرحى من الطرفين حيث تم مقتل 7 عناصر للنظام ومقتل 21 من عناصر داعش وكانت العملية هي هجوم لعناصر داعش على أحد المواقع ووقوعهم في كمين للنظام.
  • التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين هيئة تحرير الشام وأحرار الشام وعقد جلسة اليوم من أجل حل كل الخلافات التي بينهما وعشيرة الهيب في كل من تل حمكه وتل أعور وجنة القرى وصراريف بريف إدلب الغربي تعلن تبعيتها لهيئة تحرير الشام مدنيا وعسكريا.
  • ميليشيات النظام المتمركزة في سد شغيدلة بريف حلب الجنوبي تستهدف قرية خلصة بالمدفعية الثقيلة والهاونات.

ريف حلب الشمالي ودرع الفرات:

  • مجموعة مجهولة تقوم باستهداف أحد القياديين في فرقة السلطان مراد في حي المحمودية بعفرين وذلك بزرع عبوة ناسفة استهدفت سيارته.

ريف اللاذقية:

  • قامت مجموعة من هيئة تحرير الشام والتركستان بالتسلل إلى إحدى النقاط العسكرية لميليشيا النظام على محور عين الحور كنسبا واشتبكت مع عناصر النظام ومن ثم انسحبت إلى مواقعها.

المنطقة الشرقية:

  • طيران التحالف الأمريكي يكثف من غاراته الجوية على هجين من ساعات الصباح الباكر حيث نفذ اليوم عدد كبير من الغارات وصلت حتى الساعة إلى 43 غارة منها 5 غارات جوية استهدفت مستودعات أغذية لداعش في داخل مدينة هجين ومحيط مشفى هجين ومقتل 42 شخص نتيجة الغارات الجوية ومعظم القتلى من المدنيين والنساء والأطفال وإصابة 17 آخرين بجروح.
  • ميليشيات النظام تساند ميليشيا قسد بالهجوم على هجين بالرمي المدفعي والهاونات والرشاشات الثقيلة على مدينة هجين.
  • الوضع الميداني في ريف دير الزور الشرقي معارك محتدمة خلال اليومين الماضيين بين داعش وقسد في منطقة هجين والباغوز والسوسة وتقدم بطيء لقسد وتصاعد المعارك وسط غارات جوية عنيفة من قبل التحالف ورمايات مدفعية مكثفة على المنطقة وتنظيم داعش يستخدم العربات المفخخة والألغام والشراك مستغلا الأحوال الجوية السيئة وينفذ هجمات معاكسة وبعد أن تقدمت قسد خلال معارك البارحة واليوم صباحا إلا أنها توقفت بسبب الاصطدام بمقاوة عنيفة من داعش وركزت الرمي بالمدفعية والصواريخ مع خسائر كبيرة لقسد في العناصر.
  • قسد ترسل تعزيزات عسكرية اليوم تم إرسال 300 عنصر مسلح من مدينة الطبقة إلى ريف دير الزور الشرقي في هجين من أجل الاستمرار في المعارك مع داعش.
  • البارحة ليلا تم تسلل عناصر من داعش إلى الضفة المقابلة لنهر الفرات من الباغوز في مدينة البوكمال واشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عناصر داعش والميليشيات الإيرانية واستنفار كبير لميليشيات النظام والميليشيات الإيرانية ومقتل 3 عناصر من ميليشيا الإمام علي.
  • نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تشكلت في شمال شرق سورية انهيار عدة أنفاق قامت قسد بحفرها في ريف الحسكة ورأس العين، واليوم تم انهيار نفق في حي الخرابات برأس العين ونفق آخر في الحسكة.

خاص – مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى