fbpx
أخر الأخبار

العراق.. مجهولون يغتالون قياديا في التيار الصدري

مرصد مينا – العراق

أفادت مصادر أمنية عراقية، اليوم الثلاثاء، بمقتل “رامي الشباني”،  القيادي في فصيل “سرايا السلام”، التابع للتيار الصدري في محافظة الديوانية جنوبي البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن النقيب في شرطة الديوانية، “جمال الدين السديري” قوله، إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار صباح اليوم الثلاثاء على “رامي الشباني”، القيادي في فصيل “سرايا السلام”، ما أدى لمقتله على الفور.

كما أشار الى أن السلطات المختصة “فتحت تحقيقا في الحادث للوصول إلى الجناة ودوافعهم من وراء عملية الاغتيال”.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي من قبل “سرايا السلام” أو التيار الصدري على الحادث، بينما انتشر عناصر من السرايا  في شوارع الديوانية، بعد عملية الاغتيال.

يشار الى أن “سرايا السلام” فصيل عسكري نافذ تحت مظلة “الحشد الشعبي”، و يتبع التيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر”.

وكان “الصدر” أثار جدلا واسعا، بعد دعوته، قبل أيام، الولايات المتحدة وإيران، إلى إبعاد العراق عن نزاعهما، وعدم التدخل في شؤونه، وذلك في “تغريدة” له على “تويتر”، بعنوان “نداء أخير”.

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زادة”، وصف تصريحات “الصدر”، بأنها “مريبة ومضللة”.

زادة قال في مؤتمر صحافي، أمس الاثنين، إن “توقيت ومضمون تلك التصريحات والتغريدات مريب ومضلل، ولا نسعى للتوتر، نحن ندافع بكل قوتنا عن المصالح الوطنية لإيران، وقد ثبت أن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن أي عمل”.

ويأتي اغتيال “الشباني” في ظل أجواء متوترة يشهدها العراق مع قرب حلول الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، “قاسم سليماني” برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس”،  بقصف جوي أميركي قرب مطار بغداد الدولي في 3 من كانون الثاني\ يناير الماضي.

صادر توقعت شن فصائل عراقية مقربة من إيران هجمات على القوات والمصالح الأميركية، وسط تحذير من واشنطن بأنها سترد بقوة على أي هجوم يوقع ضحايا أميركيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى