fbpx

مصر: استلام الشريحة الخامسة من قرض "النقد الدولي" الشهر المقبل

قالت الرئاسة المصرية في بيان اليوم الأحد، إنها تتوقع استلام الشريحة الخامسة وقيمتها 2 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي في يناير/ كانون الثاني المقبل.

جاء ذلك بعد اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في تشرين ثاني/ نوفمبر 2016 على إقراض مصر 12 مليار دولار على3 سنوات، بواقع نحو 4 مليارات دولار سنويا.

وجاءت موافقة الصندوق على القرض، بعدما ما وافقت مصر على حزمة إصلاحات تشمل خفض قيمة الجنيه وخفض دعم الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتم صرف الشريحة الأولى من القرض بـ2.75 مليار دولار في كانون اول/ ديسمبر 2016، والشريحة الثانية بـ1.25 مليار دولار فى تموز/يوليو 2017.

فيما تم صرف الشريحة الثالثة بقيمة 2 مليار دولار في ديسمبر 2017، كما تم صرف الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار في يوليو الماضي

ومع حصول مصر على الدفعة المقبلة، الشهر المقبل، تكون القاهرة تسلمت 10 مليارات دولار من إجمالي القرض البالغ 12 مليار.

وكانت البورصة المصرية قد تأثرت بتأخر صرف الشريحة الخامسة من قرض النقد الدولي، بجانب تأثرها بمخاطر جيوسياسية وتوترات في السودان وهبوط في الأسواق الأميركية.

وتشمل إجراءات مصر مع النقد الدولي خطوات لم يتم تنفيذها حتى الآن مثل طرح بعض الشركات الحكومية في البورصة الذي أجل إلى حين تحسن الأسواق المالية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى