fbpx

3.4 مليار يورو من الاتحاد الاوروبي وألمانيا للاجئين السوريين بمؤتمر بروكسل للمانحين

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، عن مساهمة بقيمة ملياري يورو للاجئين السوريين خلال الاجتماع الوزاري لمؤتمر المانحين الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل، في وقت أكدت ألمانيا أنها ستساهم بشكل منفصل بمساعدة قميتها 1,44 يورو.

وأعلن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مرغريتيس سكيناس أن الاتحاد الأوروبي “سيخصص ملياري يورو من الميزانية المشتركة”، وفق ما نقلت عنه وكالة فرانس برس.

بدوره، قال وزير التنمية الالماني غيرد مولر لدى وصوله “نحن ملتزمون بتقديم 1,44 مليار يورو، مما يجعلنا ثاني أكبر المانحين”.

وقبل ذلك تعهدت المملكة المتحدة بمبلغ 400 مليون جنيه إسترليني (464 مليون يورو) والنمسا بتسعة ملايين دولار.

وكانت الأمم المتحدة قد حددت الاحتياجات المالية لسنة 2019 بنحو 5,5 مليار دولار (4,4 مليار يورو) لمساعدة حوالي 5,6 مليون لاجئ سوري خارج بلدهم في تركيا ولبنان والأردن وفي العراق ومصر، في حين قدرت أنها تحتاج إلى 3,3 مليار دولار (2,9 مليار يورو) للنازحين داخل البلاد.

وسيعلن إجمالي التعهدات في وقت ولاحق الخميس في ختام المؤتمر الذي ستشارك في ترؤسه وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك.

وقال لوكوك “ننتظر دعما ماليا سخياً، في غياب التمويل ستتوقف الأنشطة الإغاثية”.

وكانت المساهمات أقل من التوقعات في مؤتمر 2018، وقال ممثل الأمم المتحدة “طلبنا 9 مليارات دولار فيما بلغ إجمالي التعهدات 6 مليارات دولار”.

وقالت موغيريني إن المؤتمر لا ينبغي أن يكون لمجرد جمع التبرعات، “يجب أن تبقى سوريا على رأس جدول أعمال المجتمع الدولي”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى