fbpx

هاكان فيدان: لن نسمح بتحول سوريا إلى ساحة للحروب بالوكالة

مرصد مينا

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن بلاده ستبذل جميع الجهود لمنع تحول سوريا إلى ساحة للحروب بالوكالة أو ملجأ للمنظمات الإرهابية.

الوزير التركي قال  في افتتاح المؤتمر الرابع عشر للسفراء الأتراك حول العالم بأنقرة: “لن نترك التنظيمات الإرهابية والقوى التي خلفها يغمض لها جفن في بلادنا، وسنسرع عملية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين”. حسب تعبيره.

يشار أن تصريحات هاكان تأتي بعد أيام من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها إن محاربة التنظيمات الإرهابية هي السبيل لحل مشكلة الهجرة غير النظامية في تركيا، مشيرا إلى أنه “في الأشهر الستة الماضية، تم القبض على 36 ألف مهاجر غير نظامي، من بينهم متورطون في جرائم”. وأوضح أن “السبيل لحل مشكلة المهاجرين التي تم استغلالها خاصة خلال فترة الانتخابات، يتمثل في محاربة التنظيمات الإرهابية بنجاح”.

من جهة أخرى، أعرب فيدان عن قلقه من “التطورات التي شهدتها الحرب الأوكرانية وسنواصل المساعي لإنهائها”، مشيراً إلى “أننا سنستمر في تواصلنا مع جميع الأطراف لإعادة إحياء اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود”.

كما قال وزير الخارجية التركي: “سنستمر في حماية مصالحنا بحساسية في بحر إيجا، وشرق البحر المتوسط، وسنحاول الحفاظ على العلاقات الإيجابية مع اليونان، ونتوقع نفس الإخلاص من اليونان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى