fbpx

إجتماع أوروبي في اليونان لمناقشة الأوضاع في سوريا

مرصد مينا

نظم الاتحاد الاوروبي اجتماعا غير رسمي بالتعاون مع وزارة الخارجية اليونانية حضره عدداً من ممثلي دول الاتحاد ومبعوثيها إلى سوريا، بالإضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن وذلك لمناقشة الأوضاع في سوريا.

وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس دعا في كلمة افتتح بها اللقاء الذي بدأ الجمعة وسيستمر حتى اليوم الأحد،  المجتمع الدولي إلى “ضمان سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، والعمل على الحل وفق قرار مجلس الأمن 2254″، مشيراً إلى أهمية المساءلة ومحاسبة الأطراف التي ارتكبت الانتهاكات وجرائم الحرب وضد الإنسانية في سوريا، وتقديم الدعم والحماية للمدنيين السوريين، بمن فيهم النساء والأطفال.

الوزير اليوناني أوضح أن زلزال شباط المدمر الذي ضرب الشمال السوري وجنوبي تركيا، أدّى إلى إعادة بعض الدول العربية علاقاتها مع النظام السوري والتطبيع معه، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون شريكاً دولياً لحلفائه من الدول العربية في القضايا الخاصة بسوريا، بالتوازي مع الحفاظ على تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة.

وأكّد ديندياس على أن بلاده تدعم مبدأ المبعوث الأممي غير بيدرسن “خطوة مقابل خطوة”، مشيرا إلى أنه “الحل الوحيد القابل للتطبيق” في ظل الوضع السياسي المتأزّم في سوريا.

من جهته، أعرب بيدرس عن ارتياحه للاجتماع. وقال في تغريدة على تويتر: “أُثمن التبادل الشامل لوجهات النظر مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس حول آخر التطورات في سوريا قبل إحاطتي في الاجتماع الذي تستضيفه أثينا لمبعوثي وممثلي الاتحاد الأوروبي”.

يشار أن سوريا تحتفظ بعلاقات تاريخية ومصالح مشتركة مع اليونان منذ مطلع القرن الماضي، حتى العام 2012، حيث قطعت أثينا علاقاتها مع النظام السوري، لتعلن في أيار 2020 إعادة تعيين السفيرة السابقة في دمشق كـ “مبعوثة خاصة للشأن السوري” تقيم في بيروت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى