fbpx

موازنة العراق 2021 تقتطع نسب كبيرة من رواتب الساسة

مرصد مينا – العراق

نصت موازنة العراق الجديدة لعام 2021، التي صوت عليها البرلمان أمس الإثنين، على اقتطاع نسبة كبيرة من رواتب الرئاسات الثلاث ” الدولة ، الحكومة و مجلس النواب”، إضافة إلى خصم طال رواتب الوزراء والنواب.

السومرية نيوز نقلت عن وزير العمل العراقي “عادل الركابي” قوله “تم استقطاع نسبة 40 بالمئة من رواتب الرئاسات الثلاث بالموازنة واستقطاع نسبة 30 بالمئة من الرواتب الكلية للنواب والوزراء”.

وكان البرلمان العراقي قد صوت أمس على الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، إلا ان أرقامها الرسمية لم تعلن بعد، وسط تسريبات تناقلتها وسائل إعلام أن حجم الموازنة يزيد عن سابقتها لعام 2020، والتي بلغت 148 تريليون دينار عراقي.

البنك المركزي العراقي كان قد عدل سعر صرف العملات الأجنبية، وخفض من قيمة الدينار العراقي، تفاديا لاستنزاف احتياطاته الأجنبية، والتي تمثل الرافعة المالية الأساسية للاستقرار النقدي في العراق.

وقال بيان للمركزي العراقي مطلع الأسبوع الحالي إن الاستمرار بسعر الصرف الحالي، أصبح يشكل عائقا كبيرا لإجراء التنمية الحقيقية، في ظل الأزمة المالية التي تعرض لها العراق بسبب جائحة كورونا.

وأكد البيان أن التخفيض في قيمة الدينار العراقي سيكون لمرة واحدة فقط ولن يتكرر، وسيدافع البنك المركزي عن هذا السعر واستقراره بدعم من احتياطاته الأجنبية التي لم تزل بمستويات رصينة تمكنه من ذلك.

وفي ظل الأزمة الحالية التي يمر بها العراق كانت الحكومة العراقية قد تأخرت لشهرين سابقين خلال العام الحالي على دفع رواتب الموظفين، كذلك أوقفت الحكومة العراقية توزيع رواتب الموظفين عن شهر كانون الأول ديسمبر الجاري، نتيجة أزمة ارتفاع الدولار وقلة السيولة في المصارف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى