fbpx

رسالة شديدة اللهجة من واشنطن لبغداد بعدم استفزازها لإخراج القوات الأمريكية

كشفت تقارير صحفية الثلاثاء، رسالة شديدة اللهجة من الولايات المتحدة عبر وزير خارجيتها مايك بومبيو إلى بغداد، تحذر من أن أي تحرك لإقرار تشريع وقانون يحرض على خروج القوات الأجنبية من العراق سيتسبب في ضرر بالغ للعلاقات بين البلديين.

وحسب المصادر فأن الرسالة الأمريكي تحمل تهديد في الصيغة الرسمية من الإدارة الأمريكية نقلها بومبيو إلى رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وتأتي الرسالة الأمريكية بعد أن تعالت أصوات في العراق التي طالما نادت بقدرتها على إخراج القوات الأجنبية من العراق وتحديدا ما يتعلق بالقواعد والجيش الأمريكي.

وتقول المصادر إنه من اللافت أن من يقود التحرك الحزبي والسياسي لإخراج القوات الأمريكية من العراق هي “عصائب أهل الحق “المدعومة من إيران، عبر رئيس كتلتها في البرلمان عدنان فيحان الذي يتواصل مع أطراف نيابية أخرى في هذا الشأن.

لكن الإصرار الأمريكي على عدم طرح فكرة إخراج القوات الأمريكية من العراق، يأتي نتيجة يقين الولايات المتحدة استخدام إيران للأراضي العراقية للرد على أي “عدوان” محتمل عليها، يبدأ من تشكيل وتجييش جبهة شعبية لإخراج القوات الأمريكية من العراق، وفق المصادر.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى