fbpx

“صالح”: أردوغان يحاول تبرير تدخله في ليبيا

أبدى رئيس مجلس النواب الليبي “عقيلة صالح” استغرابه وتنديده، بتصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، التي أشار فيها إلى وجود أكثر من مليون تركي مقيم في ليبيا، واصفاً تلك التصريحات بأنه “ذريعة” يحاول من خلالها الرئيس التركي، تبرير الاعتداء العسكري التركي على ليبيا.

من جهة أخرى، اعتبر المبعوث الخاص لرئيس الحكومة الانتقالية في شرق ليبيا، “عارف علي النايض” أن الاتفاقات التي وقعتها حكومة الوفاق، المسيطرة على العاصمة طرابلس، غير شرعية، لافتاً إلى أنها تفتقد للكثير من الإجراءات القانونية.

وجدد “النايض” التأكيد على أن حكومة “السراج” غير مخولة بتوقيع اتفاقيات مع أطراف دولية، لا سيما وأن الاتفاق الأمني – البحري، الموقع بين حكومتي العدالة والتنمية التركية والوفاق، لم يمر على البرلمان الليبي، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن المجلس الرئاسي الليبي يفتقد نصف أعضائه، على الأقل.

كما استشهد “النايض” في حكمه على الاتفاق، بالبيانات الصادرة عن البرلمان الليبي، والتي تضمنت رفضاً واضحاً وقاطعاً لما قام به رئيس حكومة الوفاق من توقيع اتفاقيات مع الجانب التركي.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد صرح في وقت سابق من اليوم – الأربعاء، بأن تقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الليبية، مرتبط بموافقة البرلمان، مضيفاً: “إذا مرر البرلمان القرار سننفذه”، وذلك خلال مؤتمرٍ صحافيٍ عقده مع نظيره التونسي “قيس بن سعيد”، في العاصمة التونسية طرابلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى