fbpx
أخر الأخبار

رغم الغضب الروسي.. أنقرة ترفض التراجع عن تزويد أوكرانيا بالطائرات المسيرة

مرصد مينا – تركيا

أعلنت تركيا أنها “لن تتراجع” عن صفقات السلاح الموقعة مع أوكرانيا، والتي تتضمن بيع المزيد من الطائرات المسيرة، رغم غضب روسيا، وقال فخري الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية إن بلاده لا توقع اتفاقيات تعاون استهدافا لدول أخرى، مشددا على أن “روسيا من أولى الدول التي تعلم هذا”.

ألطون شدد على أن الاتفاقيات التي عقدت أو سوف تعقد في المستقبل مع أوكرانيا “ليست مرتبطة بشكل مباشر بالأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا”، مشيرا إلى أن أنقرة سعت لاستخدام علاقاتها عبر عرض الوساطة بين الجانبين لنزع فتيل الأزمة الأخيرة.

يشار أن تصريحات المسؤول التركي تتزامن مع إعلان وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، اليوم الخميس، أن كييف وأنقرة ستوقعان اتفاقية لإنشاء مصنع للطائرات دون طيار في بلاده، فيما يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة لكييف، اليوم الخميس، استجابة لدعوة من نظيره فلاديمير زيلينسكي.

وكانت علاقات روسيا مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) توترت، على خلفية الوضع حول أوكرانيا؛ حيث تتهم بعض الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو.

يشار أن روسيا أعربت عن عدم ارتياحها للتعاون العسكري التركي الأوكراني، وخلال مقابلة مع صحيفة “أرجومنتي إي فاكتي”، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: “نوصي بشدة أن يحلل زملاؤنا الأتراك الموقف بعناية والتوقف عن تأجيج المشاعر العسكرية في كييف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى