fbpx

قبرص تطالب الاتحاد الأوربي بفرض عقوبات “فورية” على تركيا

مرصد مينا – قبرص

دعا وزير الخارجية القبرصي “نيكوس كريستودوليديس” في تصريحات لوسائل إعلام يونانية، اليوم الاثنين، الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات “فورية” على تركيا، لمواجهة أعمالها غير القانونية في مياه شرق المتوسط.

وزير الخارجية القبرصي قال: “إن تركيا اختارت التصعيد تجاه بلاده، من خلال اتخاذ قرار تمديد عمل سفينة التنقيب ( يافوز ) في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لقبرص”. 

وأضاف الوزير القبرصي: ان “أنقرة كشفت من وراء هذه الخطوة عن نواياها الحقيقية”، في إشارة إلى الاستفزازات التركية المتواصل في شرق المتوسط، والتي أثارت غضب دول عدة.

تصريحات وزير الخارجية القبرصي، تأتي بعد أقل من يوم من تحذير وزير دفاع بلاده  “شارالامبوس بيترديس”، من أن الأوضاع في شرق المتوسط تثير القلق، في ظل استمرار الاستفزازات التركية.

“وأكد بيترديس” في تصريحات صحفية، امس الأحد، إن على الاتحاد الاوروبي أن يوجه “رسالة حاسمة” إلى تركيا تؤكد وحدة موقفه حيال أنشطتها غير القانونية في شرق المتوسط، مشيرا الى أن بلاده تلقت خلال الفترة الماضية العديد من رسائل الدعم والتأييد لموقفها حيال الأزمة.

يذكر أن تركيا أعلنت قبل يومين، تمديد عمليات سفينتها للمسح الزلزالي “بربروس ” قبالة ساحل جنوب شرق قبرص حتى 18 تشرين الأول\ أكتوبر المقبل، الأمر الذي أثار غضب قبرص.، ويتركز الخلاف حول التنقيب في مياه إقليمية مرتبطة بتقسيم الجزيرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى