fbpx

دعوات مصرية للتعامل بالعملات المحلية في التبادلات التجارية مع آسيا وأفريقيا

مرصد مينا

دعا أمين سر اللجنة الاقتصادية في البرلمان المصري، النائب محمود الصعيدي لاستخدام العملة المحلية بالتعامل مع الدول الآسيوية والأفريقية، موضحا أن هذه الخطوة تحد بشكل كبير من الطلب على الدولار وتحل العديد من الإشكاليات الحالية.

الصعيدي الذي قال إن سعر صرف الدولار لن يشهد ارتفاعا أمام الدولار شدد على ضرورة التعجيل باعتماد التبادلات بالعملات المحلية، خاصة مع الدول الكبرى مثل روسيا والصين وجنوب أفريقيا والهند.

وأضاف في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”: “طالبنا أكثر من مرة بضرورة إجراء المعاملات بين الدول بالعملات المحلية، لما له من آثار إيجابية، بشأن استقرار سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأخرى، كما يفيد السياسات النقدية في المركزي المصري بدرجة كبيرة”، مشيرا إلى أنه: “يجب العمل على توازن الميزان التجاري بحيث لا يكون لصالح دولة على حساب الأخرى، بحيث تعادل الصادرات الواردات أو تزيد عليها، نظرا للأعباء التي تفرضها عملية الاستيراد الكبيرة من الحاجة لتدبير عملة أجنبية”.

وتابع: “الاتجاه نحو اعتماد عملة جديدة لدول “بريكس” يفيد مصر والدول النامية بدرجة كبيرة، ويساهم في تقوية سعر الجنيه مقابل الدولار، ويدفع نحو تخفيض الأسعار الحالية للمنتجات”.

الصعيدي لفت إلى أن اعتماد العملات المحلية سيكون له أبلغ الأثر، خاصة في ظل استيراد كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية المهمة ومنها القمح والذرة، وسلع أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى