fbpx

ما حقيقة وجود خلافات كويتية- عراقية؟

نفى الجيش الكويتي، أمس السبت، صحة الأنباء التي تم تداولها عن تصريحات منسوبة لوزير دفاع البلاد عن وجود أي خلاف مع دولة العراق حول قضية فشت العيج.

جاء ذلك على في بيانٍ للأركان العامة للجیش الكویتي، دحض فيه ما تم نشره عن تصريحات منسوبة للنائب الأول لرئیس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الشیخ “ناصر صباح الأحمد الصباح” بشأن وجود أزمة بين بلاده والعراق.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية “كونا”، البيان الصحفي الصادر عن رئاسة أركان الجيش الكويتي جاء فيه أن”الشیخ ناصر يؤكد عمق العلاقات الودیة والمتجذرة بین البلدین الشقیقین، واستمرار تعاونهما في جميع المجالات لا سيما ما یتعلق منها في المجال العسكري وحرص الطرفين على تعزیزھا وتطويرها.

وشدد البيان، على احتفاظ الأركان بحقها القانوني ضد مروجي الأخبار والشائعات غیر صحیحة، بهدف زرع بذور الفتنة والتفرقة والتشكيك بعمق العلاقات الأخوية بین البلدين الشقیقین.

وطالبت رئاسة أركان الجيش الكويتي، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعدم الالتفات لمثل ھذه الأخبار مجهولة المصدر وإلى تحري الدقة في التعامل معها، مشيرة إلى ضرورة استقاء الاخبار من مصادرها الرسمية، والمتمثلة في مديرة التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في وزارة الدفاع .

وكانت قد تداولت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في موقع تويتر، تغريدات وتصريحات مزعومة نسبتها إلى الشیخ ناصر، عن وجود أزمة في العلاقات بين الكويت والعراق، على خلفیة موضوع بناء منصة بحریة في منطقة فشت العاج، الواقعة في المياه الإقليمية الكويتية.

وكانت الحكومة العراقية قد اعترضت في وقت سابق، على إقامة دولة الكويت منصة بحرية فوق “فيشت العيج”، باعتبار أن هذه المنصة ستؤثر على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162.

فيما أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، خلال رده على الاحتجاج العراقي ضد بلاده في مجلس الأمن، أن بناء منصة بحرية فوق منطقة “فيشت العيج، حق سيادي في إقليم دولة الكويت وبحرها الإقليمي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى