fbpx

“مسبار الأمل”.. الإمارات تطلق أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ

مرصد مينا – الإمارات

أطلقت دولة الإمارات، ليل الأحد/الاثنين، “مسبار الأمل”، الذي يعد أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف كوكب المريخ.

وتم الإطلاق من مركز تانيغاشيما الفضائي في جنوب اليابان، وقالت شركة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة” المسؤولة عن الصاروخ، في بيان بعيد الإطلاق، “أطلقنا الصاروخ (اتش-آي آي آيه أف 42) الذي يحمل على متنه مسبار الأمل الإماراتي لاستكشاف المريخ، في الساعة 6,58,14 (بتوقيت اليابان) (21,58 بتوقيت غرينيتش)”.

وبعد ساعة من الإطلاق، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن تلقيه أول إشارة من المسبار، وهو ما يعد “بمثابة نجاح انفصاله عن الصاروخ الياباني”.

الحكومة الإماراتية قالت، في تغريدة عبر “تويتر”، إن “إطلاق مسبار الامل رسالة فخر وأمل وسلام إلى المنطقة العربية نجدد بها العصر الذهبي للاكتشافات العربية والإسلامية”.

وكانت الإمارات قد أعلنت عن تأجيل إطلاق “مسبار الأمل” مرتين، بسبب اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل المسبار.

ويحمل المسبار ثلاث آلات عملية لدراسة المناخ على المريخ، كما يحمل مقياسا لدراسة درجات الحرارة والجليد وبخار الماء والغبار، ومن المفترض أن يقطع رحلة طولها 500 مليون كيلو متر، قبل أن يرسو في مداره في شباط 2021، بالتزامن مع مرور خمسين عاما على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وهناك ثلاث مهمات نحو المريخ، هي إضافة إلى المهمة الإماراتية، واحدة من الصين وأخرى من الولايات المتحدة.

ووحدها الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفياتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية نجحت في إرسال بعثات إلى مدار كوكب المريخ، في حين تستعد الصين لإطلاق أول مركبة فضائية إليه في وقت لاحق من هذا الشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى