fbpx

تحذيرات من مجاعة.. والجيش اليمني يؤكد مقتل عشرات الحوثيين في مأرب

مرصد مينا – اليمن
أعلن الجيش اليمني، عن استمرار المواجهات المسلحة بين قواته من جهة وميليشيات الحوثي من جهة أخرى على مختلف جبهات مدينة مأرب، مشيراً إلى أن كتائبه مدعومةً بوحدات من المقاومة الشعبية تمكنت من قتل عشرات العناصر الحوثية خلال تلك الاشتباكات، التي وقعت السبت.
وبينت مصادر عسكرية يمنية أن المعارك اندلعت مع ساعات فجر السبت، وأنها أسفرت عن سقوط العشرات من ميليشيا الحوثي بين قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير 6 أطقم و4 عربات قتالية بقصف مدفعي لقوات الجيش وبغارات لطيران تحالف دعم الشرعية.
في غضون ذلك، حذر برنامج للأغذية العالمي من أن خطر المجاعة بات يهدد فعلياً خمسة ملايين شخص في اليمن، لافتاً إلى أن هناك 16 مليون شخص آخرين يعانون من الجوع الشديد في البلاد.
تزامناً، أشار المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، “دايفيد بيزلي” إلى أن اليمن بات يتدهور بسرعة، معربةً عن مخاوفها حيال إمكانية مشاهدة ارتفاعات هائلة في عدد اليمنيين الذين يواجهون خطر المجاعة خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة.
وأضاف “بيزلي”: “مع ارتفاع أسعار الغذاء والعجز الصارخ في الوقود، يكون الأمر كارثيا ولدينا خمسة ملايين يمني يطرقون باب المجاعة بينما يسير 16 مليون آخرون في الاتجاه نفسه”.
وكان وزير خارجية اليمن “أحمد عوض بن مبارك” قد كشف عن شروط وضعتها إيران على الحوثيين قبل السماح لهم بالدخول في مفاوضات مع الحكومة الشرعية، مشيراً إلى أن طهران وجهت أوامر صارمة للميليشيات بعدم الاتجاه للحل أو المفاوضات قبل إنهاء عملية السيطرة على مدينة مأرب النفطية.
يشار إلى أن ميليشيات الحوثي كانت قد أطلقت في شباط الماضي حملة عسكرية واسعة بهدف السيطرة على مأرب، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق أهداف الحملة على الرغم من مرور ما يقارب 8 أشهر من إطلاق الحملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى