fbpx

العراق.. علاوي يعلن عن تشكيل جسم سياسي جديد

أعلن إياد علاوي رئيس ائتلاف “الوطنية” العراقي، اليوم الأحد، عن تشكيل جسم سياسي جديد باسم “المنبر العراقي”، مشيراً إلى أن المنبر “يهدف إلى إصلاح النظام” في البلاد، وبناء مؤسسات الدولة “حسب معايير الكفاءة والنزاهة”.

وقال علاوي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد مع عدد من الشخصيات السياسية: “المنبر ليس حزباً سياسياً جديداً بل هو كيان نأمل أن يكون فاعلا مع جمعيات واتحادات لها قاعدة شعبية واسعة”.

وأضاف: “لن يقبل المنبر انضمام أيَ شخصية تمثل طائفة أو عشيرة، ونرفض انضمام أي حزب، ونرحب بانضمام الشخصيات (منفردة) التي لا تمثل حزبها أو كتلتها أو طائفتها أو عشيرتها”، لافتاً إلى أن “المنبر يؤكد على أهمية المرأة التي تمثل نصف المجتمع”.

وانتقدَ علاوي، العملية السياسية في العراق، ووصفها بأنها “جوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع”، معتبراً بأن “العراق يتجه لاتجاهات خطيرة وهو يعيش في حالة فوضى”، على حد قوله.

وأوضح أن “الفشل المستمر في بناء السياسة، وتكوين مؤسسات الدولة القائمة على الشفافية، يمثل في انتشار الفساد ونقص الخدمات وضعف الأجهزة الأمنية والانفلات الأمني وانتشار المحاصصة والانحدار المالي والاقتصادي”.

وحذر من “ولادة جيل جديد من داعش، هو جيل ثالث، وهو الأخطر من نوعه، وقد يؤدي إلى خراب كبير”، حسب قوله.

وأشار إلى أن “البيئة السياسية العراقية حاضنة لداعش، كما أنّ الأوضاع التي تعيشها المنطقة سواء في سوريا أو اليمن، وحتى القضية الفلسطينية التي تراجعت كثيرًا، تساعد على نمو الإرهاب”، على حد زعمه.

وفي وقت سابق أطلق المنبر العراقي الجديد، بيان، أكد على أن أهدافه الاستراتيجية هي “إصلاح النظام السياسي ليكون بعيد عن المحاصصة والإقصاء والتهميش والاجتثاث والطائفية”.

يذكر أن ائتلاف “الوطنية” يضم 26 حزباً وكياناً سياسياً، وحصل على 21 مقعدًا من أصل 329 مقعدًا، في الانتخابات البرلمانية التي جرت منتصف العام الماضي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى