fbpx

إيران: فتح الصندوق الأسود للفساد يبدأ بمحاكمة مسؤول كبير 31 عاماً

مرصد مينا – إيران

أصدرت محكمة إيرانية، حكماً يقضي بسجن المسؤول الكبير السابق في السلطة القضائية الإيرانية، «أكبر طبري» 31 عاماً، بعد إدانته بالفساد وتبييض الأموال واستغلال السلطة، لافتةً إلى أن هناك حكماً آخر بحقه بالسجن 12 عاماً لكن لن يضاف إليه.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، عن المتحدث باسم السلطة القضائية، غلام حسين إسماعيلي، فإن المسؤول الإيراني أدين بـ«تشكيل وترؤس شبكة رشوة، وحكم عليه بالسجن 31 عاما ومصادرة أملاكه، إضافة إلى غرامات مالية بقيمة 430 مليار ريال إيراني (1.65 مليون دولار)».

وأشار المتحدث إلى أن «طبري» عليه حكم آخر، بعد أن «حكم بالسجن 12 عاماً وغرامة مالية قدرها نحو 600 مليار ريال (2.3 مليوني دولار) لإدانته بتهمة تبييض الأموال».

وفي تعليقه على مدى تطبيق الحكمين في الوقت ذاته، أوضح المتحدث أن «القانون الإيراني، يقضي المدان عقوبة السجن الأقصى الصادرة بحقه 31 عاماً في حالة (طبري)، دون إضافة مدة الحكم الثاني 12 عاماً إليها».

وأجمعت السلطات الإيرانية، ما ملكه المتهم من وراء صفقات الرشوة التي قام بها، مشيرةً إلى أن «الأملاك المصادرة من (طبري)، تشمل أربع شقق في شمال طهران، وعقارين تجاريين في وسط العاصمة، إضافة إلى خمس قطع من الأراضي في منطقة سياحية معروفة في شمال البلاد».

وكان القضاء الإيراني، قد بدأ في حزيران/ يونيو الماضي، بمحاكمة المسؤول الكبير السابق في السلطة القضائية الإيرانية، «أكبر طبري» و21 من شركائه بتهم الفساد وتبييض الأموال واستغلال النفوذ.

يأتي ذلك، بعد أيام من خروج السياسي المتشدد ورئيس مؤسسة المستضعفين «برويز فتاح» واتهامه رؤساء سابقين بينهم أحمدي نجاد وعلي رفسنجاني، ومحمود خاتمي، وقيادات في الحرس الثوري الإيراني والبرلمان، بالاستيلاء على عقارات بالملايين للمؤسسة التابعة للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، والتي بذلك فتح الصندوق الأسود للفساد في النظام الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى