fbpx

هوك: لا إعفاءات جديدة بل مزيد من العقوبات على إيران

قال ممثل واشنطن لشؤون إيران، بريان هوك، إنه لن تكون هناك إعفاءات جديدة لصادرات النفط الإيراني في شهر أيار/ مايو المقبل، مؤكداً بأن الولايات المتحدة ستفرض مزيد من العقوبات على طهران لاستمرار “سلوكها العدواني ودعمها للإرهاب وعدم الاستقرار”.

وأضاف هوك في مقابلة مع شبكة “صوت أميركا “، أمس الأربعاء، أن “الإعفاءات التي مُنحت في نوفمبر(تشرين ثاني) الماضي لثماني دول بما في ذلك كبار مشتري النفط الإيراني في آسيا مثل الصين وكوريا والهند واليابان وتايوان، سوف تنتهي في مايو/ أيار، ولن يتم تمديدها”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة اضطرت إلى منح هذه الإعفاءات لتجنب صدمة أسواق النفط العالمية والتسبب في زيادة هائلة في أسعار النفط”، مضيفاً بأنه “على الرغم من ذلك تم السماح فقد بتصدير مليون برميل من النفط الإيراني فقط، وذلك تجنبا لزيادة أسعار النفط، وذلك لم يكن صدفة”، كما قال .

وأكد المسؤول الأمريكي بأن العام الحالي “سيكون سوقاً أفضل بكثير لإمدادات النفط العالمية، ولذا ستعمل واشنطن على خفض صادرات نفط إيران إلى الصفر”.

وشدد على أن الإعفاءات الحالية ستنتهي في 2 مايو/ أيار، وبالتالي سيتخذ وزير الخارجية الأميركي بالتشاور مع الرئيس ترمب، قرارًا نهائيًا لوقفها بشكل تام.

وبشأن العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على المؤسسات التي تدعم الحرس الثوري الإيراني، أكد هوك بأن الكيانات التي تمت معاقبتها وحرمانها من الوصول إلى النظام المالي الأميركي “تعمل في مجال أسلحة الدمار الشامل ودعم الإرهاب”.

وأضاف بأن “إيران تحاول التغلب على العقوبات من خلال إنشاء شركات وهمية على مدار العام ونصف العام الماضي، واستخدام هذه الشركات الأمامية للحصول على 800 مليون دولار، والتي تم إنفاقها بعد ذلك على أنشطة عسكرية وتمويل عمليات الحرس الثوري”، حسب قوله.

كما حذر ممثل واشنطن لشؤون إيران، جميع الدول من خطر التعامل مع السلطات الإيرانية وشركاتها الوهمية للحيلولة دون “التورط في تسهيل التجارة أو تمويل الإرهاب أو انتشار أسلحة الدمار الشامل”، على حد قوله.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى