fbpx

الرئيس التشيكي: الجيوش الأوروبية تستعد لحرب حامية الوطيس مع روسيا

مرصد مينا

قال الرئيس التشيكي بيتر بافل إن روسيا تشكل تهديدا رئيسيا بالنسبة لأوروبا، و”أن الجيوش الأوروبية تستعد لحرب حامية الوطيس مع روسيا”.

وأضاف خلال اجتماع رؤساء بلدان “رباعية فيشيغراد” التشيك وسلوفاكيا وهنغاريا وبولندا: “ليس التشيك وحدها، بل حلف “الناتو” أيضا يعتبر روسيا التهديد الأول لأوروبا، مما يحتم الاستعداد لمواجهة هذا التهديد. الجيوش الأوروبية تنظر بشكل جدي إلى هذا التهديد، وتستعد لنزاع حامي الوطيس في أوروبا”. بحسب روسيا اليوم.

من جهته، صرح الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ مؤخرا بأن الحلف لا يرى أي تهديد عسكري مباشر من جانب روسيا ضد أعضاء الحلف.

وكانت وزارة الدفاع الرومانية  قالت إنه تم العثور على حطام قد يكون أجزاء من طائرة مسيرة في مقاطعة تولسيا، فيما أظهرت النتائج الأولية من فحص الطبيب الشرعي أننا نتحدث عن حطام طائرات مسيرة مماثلة لتلك التي تستخدمها روسيا.

وفي هذا الصدد استدعت وزارة الخارجية الرومانية السفير الروسي في بوخارست فاليري كوزمين للاحتجاج على انتهاك المجال الجوي الروماني.

في السياق نفسه قال نائب الأمين العام لحلف “الناتو” ميرتشا جيوانا إن هذه الهجمات “تمثل لمولدوفا ورومانيا، جارتي أوكرانيا، حوادث معينة تظهر بسقوط حطام طائرات مسيرة على أراضي رومانيا، إلا أنني أؤكد أن الناتو ليس لديه معلومات تفيد بأن هذه هجمات متعمدة على أراضي الحلف. ومن المهم للغاية ملاحظة ذلك”.

ووفقا له، فإن مثل هذه الحوادث قد تتكرر مرة أخرى، لكن لا ينبغي اعتبارها تهديدا، مؤكدا على أن “الناتو” على اتصال دائم مع القيادة السياسية والعسكرية لرومانيا، وشدد على أن “الهياكل العسكرية لحلف  الناتو ورومانيا تحافظ على اتصالاتها لتقييم الوضع، ويتخذ (الناتو) إجراءات لتعزيز الدفاع عن أراضي الحلف، بما في ذلك الأراضي الرومانية”.

وكانت للجنة الوطنية لحالات الطوارئ في رومانيا قد قررت، 8 سبتمبر الجاري، أنه يتعين على وزارة الدفاع في البلاد تحديد المناطق التي يحتمل أن تكون خطرة على الحدود مع أوكرانيا بسبب هجمات الطائرات المسيرة وعمليات الدفاع الجوي الأوكرانية، وإعداد الملاجئ للمواطنين هناك، وإنشاء نظام تحذير للمواطنين، فيما يقوم الجنود بإنشاء ملاجئ خرسانية لخدمة سكان القرى المتاخمة لأوكرانيا، حيث يمكنهم الانتظار حتى انتهاء الغارة الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى