fbpx

الجيش الكويتي يستنفر.. ماذا يحدث؟

طلب وزير الدفاع الكويتي بالإنابة الشيخ “صباح الخالد الحمد الصباح” من الجيش الكويتي رفع درجة استعداد القوات المسلحة إلى القصوى، وذلك في إطار مواجهة أية أحداث مقبلة قد تؤدي إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد، على حد قول الوزير.

جاء طلب “الصباح” خلال استقباله قیادات عدد من قطاعات القوات المسلحة الكویتیة برئاسة رئیس الاركان العامة للجیش الكویتي الفریق الركن محمد الخضر، لافتاً إلى ثقة القيادة السياسية في البلاد بقدرة كافة قطاعات القوات المسلحة على حفظ أمن البلاد، وكل المنشات الحیویة من اي اعتداءات او مخاطر خارجیة.

وحذر الوزير الكويتي أیة أحداث تؤدي الى زعزعة الأمن في المنطقة، مؤكداً في الوقت نفسه على ضرورة ممارسة أقصى درجات الحذر والیقظة والاستعداد، لمواجھة تلك الأحداث.

يأتي ذلك، بعد أيامٍ من تبني ميليشيات الحوثيين السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي “أرامكو” في “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية للسعودية.

في غضون ذلك، وصفت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، الهجمات التي استهدفت معمل أرامكو، بالاعتداء التخريبي الذي لم تشهده المملكة من قبل، حيث تعرضت منشآت إمدادات النفط للأسواق العالمية في المملكة، إلى ضربات لم يحدد مصدرها بعد، يوم السبت الماضي، ونتج عنه توقف ما يقارب (50 %) من إنتاج شركة أرامكو السعودية، بحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية.

البيان أشار إلى أن التحقيقات الأولية، أظهرت استخدام الإرهابيين لـ “أسلحة إيرانية” في هجماتهم على المعمل، كما نوهت الوزارة، بأن العمل جار على التحقق من مصدر تلك الهجمات، داعية المجتمع الدولي والدول الكبرى، إلى تحمل مسؤولياتها، تجاه ما حصل، والمساعدة في الكشف عن الجهة التي تقف وراء ذلك، ومحاسبة مرتكبي هذه الأعمال الهمجية، التخريبية، والتي من شأنها أن تؤثر على سير عجلة الاقتصاد العالمي وديمومته.

من جهتها أعلنت المملكة، أنها ستدعو خبراء دوليين، وخبراء من الأمم المتحدة، من أجل كشف الحقائق والمشاركة الفاعلة في التحقيقات، كما أنها “ستتخذ كافة الإجراءات المناسبة في ضوء ما تسفر عنه تلك التحقيقات، بما يكفل أمنها واستقرارها، وأكد مسؤولون في المملكة، بأن القوات السعودية، بمقدورها ضبط أي أعمال تخريبية في البلاد، وأنها تستطيع حماية السعودية من أي خطر، كما شددت بأن أمن وسلامة الشعب والأراضي السعودية، هي ما تعمل عليه.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى