fbpx

تركيا تمدد المهلة الممنوحة للسوريين لتسوية أوضاعهم

مددت الحكومة التركية المهلة للاجئين السوريين غير المسجلين في ولاية إسطنبول لمغادرة المدينة، أو مواجهة الترحيل القسري، حتى 30 تشرين الاول القادم، بعد أن كان من المفترض أن تنتهي مساء أمس 20 آب.

وكشف وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” في تصريحات صحفية أن الحكومة ستسمح بتسجيل كل اللاجئين الذين يغادرون اسطنبول “التي يقطنها نحو 15 مليون نسمة” في أي إقليم آخر، باستثناء إقليم أنطاليا الجنوبي، موضحا أن الإقليم لن يستقبل المزيد من المهاجرين السوريين.

وكانت محافظة اسطنبول فقد شنت الأسابيع الماضية حملة اعتقالات واسعة بين اللاجئين السوريين الذين قالت إنهم لا يحملون بطاقة حماية تركية، في حين قالت منظمات حقوقية أنه جرى ترحيل العديد من اللاجئين إلى محافظة إدلب على الرغم من ما تشهده من توتر عسكري، فيما سجل مقتل عدد من السوريين المرحلين على الحدود التركية – السورية أثناء محاولتهم العودة إلى تركيا.

وتحت ضغطٍ من قبل المنظمات الحقوقية أعلنت بلدية اسطنبول عن عن إمهال السوريين، الذين لا يملكون هويات حماية مؤقتة صادرة عنها، شهراً للخروج من المحافظة.

كما نقلت صحف تركية التركية بياناً عن مديرية الإعلام والعلاقات العامة بدائرة محافظة اسطنبول نشر اليوم الاثنين (22 تموز/ يوليو 2019) جاء فيه أنه “تم إعطاء مهلة حتى تاريخ 20 آب / أغسطس 2019 للأجانب من الجنسية السورية الذين يملكون هويات حماية مؤقتة في محافظات غير اسطنبول ويعيشون في اسطنبول، حتى يعودوا إلى محافظاتهم”.

وكانت سلطات المدينة قد أبلغت اللاجئين غير المسجلين لديها بضرورة عودتهم إلى الولايات التي سجلوا فيها قبل نهاية اليوم الثلاثاء العشرين من آب / أغسطس، وذلك في محاولة لتخفيف الضغوط التي تعاني منها أكبر المدن التركية.

وأضاف البيان أن الذين لا يعودون حتى نهاية المهلة المؤقتة سيتم ترحيلهم إلى المحافظات المسجلين فيها وفق تعليمات وزارة الداخلية، وذكر أنه تم إغلاق باب التسجيل الجديد للحماية المؤقتة في اسطنبول.
ويعيش في المدينة بحسب البيان – نحو 547 ألف سوري يحملون هويات الحماية المؤقتة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى