fbpx

مصر تسقط الجنسية المصرية عن قيادي في حركة حماس

مرصد مينا

أسقطت السلطات المصرية الجنسية المصرية عن الفلسطيني خالد محمود محمد أبو سيدو أحد أعضاء حركة حماس.

وجاء في القرار الصادر عن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن أبو سيدو المولود في فلسطين عام 1975 له إقامته العادية خارج مصر ومنضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة المصرية.

تقارير أشارت إلى أن أبو سيدو يتولى منصبا رسميا مهما في الداخلية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، حيث يشغل منصب مساعد المراقب العام للشؤون القانونية والمحافظات، وهو برتبة عميد.

وحصل خالد أبو سيدو عام 2019 على درجة الماجستير في القانون الدولي من معهد البحوث والدراسات العربية بجامعة الدول العربية في القاهرة، وذلك في بحثه المعنون “الحرب على غزة من منظور القانون الدولي”.

يشار أن قرارات لمجلس الوزراء صدرت بشأن إسقاط الجنسية عن 4 أشخاص أحدهم من مواليد إسرائيل منتصف الشهر الماضي.

وتضمنت قرارات إسقاط الجنسية المصرية الصادرة عن مجلس الوزراء الآتي:

– إسقاط الجنسية المصرية عن أسامة زايد فوزى محمد – من مواليد فلسطين، وذلك لإقامته العادية خارج البلاد وانضمامه إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة بالقوة أو بأي وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

– إسقاط الجنسية المصرية عن هاميس رأفت عبد المنعم عبده من مواليد القاهرة بتاريخ، وذلك لتجنسها بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق.

– إسقاط الجنسية المصرية عن عبد المنعم رأفت عبد المنعم عبده – من مواليد القاهرة بتاريخ، وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق.

– إسقاط الجنسية المصرية عن عمرو رأفت عبد المنعم أبو إسماعيل – من مواليد إسرائيل وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق.

ولدى مصر قانون صارم فيما يتعلق بالجنسية، بعد تعديل بعض أحكام قانون الجنسية عام 2017، وإضافة حالتين جديدتين لإجراءات سحبها وإسقاطها. وجاء هذا القرار تنفيذا للقانون المصري رقم 26 لسنة 1975، الذي ينص على بعض الحالات التي يجوز فيها إسقاط وسحب الجنسية المصرية عن كل من يحملها.

يذكر أن المادة 10 من هذا القانون تنص على أنه لا يجوز للمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية، إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر من وزير الداخلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى