fbpx

بوتين خلال تدشين القسم البحري من "السيل التركي": المشروع سيحوّل تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة “السيل التركي” سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي لتركيا.

جاء ذلك في كلمة مشتركة للرئيس الروسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، خلال مراسم انجاز مد الجزء البحري من “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، والتي جرت في اسطنبول.

وانتهت تركيا من بناء المشروع الذي تضمن أنابيب غاز تحت البحر قادمة من روسيا ستقوم بربط الأراضي التركية بأنابيب من الحدود اليونانية لنقل الغاز إلى أوروبا.

وقال بوتين إنه “تم مد أكثر من 1800 كلم من الأنابيب التي سيمر عبرها الغاز الروسي إلى تركيا، وسيجعل منها مركزا للتخزين والتصدير إلى أوروبا وسينعكس ذلك على الموقع الجيوسياسي لتركيا”.

وأضاف: “لقد تجاوزنا الجزء الصعب من هذا المشروع الذي بدأ في عام 2016، وبذلك يختتم العمل بالجزء البحري العميق”.

من جهته، قال أردوغان أن المشروع سيغطي احتياجات تركيا والدول الأوروبية من الغاز الطبيعي، حيث من المنتظر أن ينقل المشروع 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا وستستفيد منها تركيا ودول أوروبية.

ويتضمن مشروع خط أنابيب الغاز “السيل التركي” بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب. الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر فمخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وتم تحديد الفترة المخصصة للبناء ضمن الاتفاق الحكومي، والتي تمتد حتى ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي “مينا”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى