fbpx

تصريحات إيرانية لتمويه الواقع الكارثي

إيران لا تستطيع خوض حربا في الخليج العربي، فهي أسيرة الضغوط الاقتصادية، وعملتها تواصل انهيارها، خاصة بعد أن انزلاق قيمة الريال الإيراني خلال العامين الماضيين بنسبة وصلت إلى 250 بالمئة، لا سيما بعد تجديد الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية على قطاع النفط الإيراني، ولذلك رفع الرئيس “حسن روحاني” مشروع قرار يضمن حذف الأصفار الأربعة من العملة الإيرانية إلى البرلمان لتتحول بذلك من “الريال” إلى “التومان”.

وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، وفي إطار الجعجعة الإعلامية التي تطلقها حكومة طهران، أكد ذلك خلال كلمة ألقاها اليوم الخميس في المعهد النرويجي للشؤون الدولية ولكن بأسلوب آخر.

فالوزير الإيراني صرح أن بلاده لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها، في حال اضطروا لذلك، وقال: “هل ستنشب حرب في… الخليج؟ بمقدوري أن أقول لكم إننا لن نبدأ الحرب… لكننا سندافع عن أنفسنا”.

ورغم تصريحات “ظريف” الأخيرة، إلا أن تخبط الوضع داخل أروقة الدولة الإيرانية يبدو واضحا، فرئيس البلاد “حسن روحاني” هدد مؤخرا بأن الممرات المائية الدولية لن تحظى بالأمان الذي كانت عليه، فيما لو تواصلت الضغوط الاقتصادية على بلاده لا سيما في قطاع النفط،.

وذلك بعد ساعاتٍ من تصريحات وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” التي أشار فيها إلى الولايات المتحدة تسعى لتصفير الانتاج النفطي في السوق العالمية.

“روحاني” كان قد لفت خلال اجتماعه مع “علي خامنئي” إلى جدية تهديده في حال توقف صادرات إيران النفطية، مضيفاً: “القوى العالمية تدرك تماماً مخاطر توقف النفط وانخفاض صادرات إيران النفطية إلى الصفر، لذلك فإن الضغط على إيران لن يكون في صالح هذه القوى ولن يضمن أمنها في المنطقة والعالم”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى