fbpx
أخر الأخبار

بعد غياب ربع قرن.. السودان يستعد لاستقبال سفن حربية أمريكية

مرصد مينا – السودان

وصل الملحق العسكري الأمريكي إلى ميناء بورتسودان السوداني، للاطلاع على الترتيبات النهائية، لاستقبال سفينتين حربيتين أمريكيتين، وذلك للمرة الأولى منذ 25 عاما.

مصادر أفادت بأن “الزيارة تأتي في إطار تعزيز واستدامة رسالة السلام والصداقة وحفظ أمن خطوط النقل والملاحة البحرية في حوض البحر الأحمر”. موضحاً أن “الزيارة تأتي أيضا لتمتين العلاقة العسكرية في المجالات البحرية بين البلدين”.

وتأتي الخطوة بعد زيارة رسمية قام بها قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “أفريكوم”، أندرو يونغ، إلى الخرطوم في 26 يناير الماضي.

وسائل الاعلام السودانية لفتت إلى أن “الزيارة تعد الأولى للبحرية الأمريكية للموانئ السودانية، استشرافا لعهد جديد يتسم بتعاون عسكري وسياسي بين واشنطن والخرطوم”. مؤكدة أن “هذه الزيارة هي الأولى منذ خمسة وعشرين عاما، وتأتي تعزيزا لعلاقات البلدين في المجالات الأمنية والسياسية”.

وكان الملحق العسكري الأمريكي وصل، أمس الثلاثاء، إلى بورتسودان للوقوف على الترتيبات النهائية لوصول القطعتين الأولى عبارة عن سفينة استطلاع، والثانية مدمرة حربية تصل يوم الاثنين المقبل الأول من مارس/آذار، ومن المنتظر أن يشارك في استقبالها القائم بالأعمال الأمريكي في السودان وعدد من المسؤولين، فيما لم تكشف المصادر عن مدة بقاء السفينتين في البلاد، لكنها أكدت أن الزيارة تحظى باهتمام كبير من القيادات العسكرية في البلدين.

يذكر أن إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب”، رفعت اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد 27 عاما من وضعه على قائمتها السوداء، اذ تمثل هذه الخطوة تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى