fbpx
أخر الأخبار

واشنطن تدين الاستخدام المفرط للقوة ضد المحتجين في السودان

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

أدانت السفارة الأمريكية لدى السودان اليوم السبت، استخدام العنف المفرط من قبل الجيش ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات ضد استيلاء العسكريين على الحكم.

السفارة الأمريكية بالخرطوم قالت في بيان لها: “تعرب سفارة الولايات المتحدة عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح وإصابة عشرات المتظاهرين اليوم الذين خرجوا من أجل الحرية والديمقراطية”، لافتة إلى أن “الولايات المتحدة تدين الاستخدام المفرط للقوة”.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين في الخرطوم إلى 5 أشخاص، برصاص الجيش السوداني.

كما ألقت قوات الأمن السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في أحياء العاصمة، إذ أغلقت معظم المحال التجارية في السوق العربي وسط الخرطوم.

وأغلقت السطات السودانية الجسور تحسبا لمظاهرات حاشدة دعت إليها نقابات وأحزاب سياسية للتنديد باستيلاء الجيش على السلطة، وللمطالبة بحكم مدني.

يذكر أنه خلال الساعات الماضية، تصدرت دعوات التظاهر مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، وأصبحت أوسمة: “مليونية 13 نوفمبر”، “الردة مستحيلة” الأكثر انتشارا على مواقع التواصل، كما انتشرت تغريدات تحت عنوان “اللاءات الثلاث” (لا شراكة، لا تفاوض، لا شرعية).

وشكل قائد الجيش السوداني “عبد الفتاح البرهان”، يوم الخميس مجلس سيادة انتقالي جديد استبعد منه 4 ممثلين لقوى الحرية والتغيير، التحالف المدني المنبثق من الانتفاضة التي أسقطت عمر البشير عام 2019، واحتفظ بمنصبه رئيسا للمجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى