fbpx

هنغاريا: إنضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة

مرصد مينا

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن أوكرانيا لا يمكنها الآن أن تصبح عضوًا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.

سيارتو أضاف بحسب وسائل إعلام روسية: “إن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي جاءت في وقت غير مناسب لسببين. الأول: هو معاهدة واشنطن التي أنشئ بموجبها حلف شمال الأطلسي، والتي تنص فيها المادة العاشرة على أن الدول التي تسهم في أمن شمال الأطلسي هي وحدها التي يمكنها الانضمام إلى الحلف”، مشيرا إلى أنه: “من الواضح الآن أن دولة في حالة حرب لا تسهم في أمن المنطقة، بل على العكس من ذلك، فإن قبول أوكرانيا في الحلف من شأنه أن يقود الناتو إلى التهديد بالاصطدام المباشر مع روسيا، وهو ما يعني اندلاع حرب عالمية ثالثة”.

وكان رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قد اعترف، اليوم الاربعاء، بأنه في هذه المرحلة بعدم وجود اتفاق بين زعماء الدول الأوروبية على قرارات بدء المفاوضات بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد، وكذلك حول تخصيصها 50 مليار يورو لتمويل كييف على مدى أربع سنوات.

وذكر ميشيل في مقابلة مع إذاعة “فرانس إنتر”، أنه “لصعوبة في اتخاذ مثل هذه القرارات تكمن في ضرورة اتخاذها بالإجماع، وفي هذه المرحلة لا يوجد إجماع”.

في سياق متصل قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج،  إن روسيا جمعت مخزوناً كبيراً من الصواريخ استعداداً لفصل الشتاء. وجاءت تصريحات ستولتنبرج فيما أفاد مسؤولون أوكرانيون، الأربعاء، بأن سوء الأحوال الجوية يبطئ هجوم روسيا العسكري شرق أوكرانيا.

وقال الضابط الأوكراني في بلدة أفدييفكا سيرهي تسخوتسكي، في تصريحات أوردتها “رويترز”: “لقد بدأوا في قصف وسط البلدة من دونيتسك. كتيبتنا ثابتة في مواقعها، لكننا لا نرى أي معدات عسكرية قادمة”.

وأضاف: “الطقس غير مناسب، لكن عندما تتجمد الأرض بسبب الصقيع، سيصبح من الممكن تنفيذ هجوم بمعدات عسكرية، لا يمكننا التقدم عندما تكون الأرض هكذا (…) جلب الروس في السابق قوات احتياطية، وأرسلوها إلى ساحة القتال، لكن الآن بسبب سوء الأحوال الجوية قلت مثل تلك التحركات العسكرية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى